Sunday, August 25, 2019
اخر المستجدات

الرئيس الغابوني يفتتح كأس أمم افريقيا 2017


الرئيس الغابوني يفتتح كأس أمم افريقيا 2017

| طباعة | خ+ | خ-

افتتحت الغابون النسخة الحادية والثلاثين من كأس الامم الافريقية في كرة القدم السبت، بلقاء تاريخي مع غينيا بيساو السبت في ليبرفيل هو الاول بين المنتخبين.

واعطى الرئيس الغابوني علي بونغو الانطلاقة الرسمية للبطولة قبل مباراة منتخب بلاده مع غينيا بيساو وعقب حفل فني قام بتنشيطه مغني الراب الفرنسي الجنسية السنغالي الاصل بوبا وبعض الفنانين الافارقة على غرار النيجيري ديفيدو على ملعب الصداقة في العاصمة ليبرفيل وامام 40 الف متفرج حضروا الى الملعب قبل فترة قليلة من بدء حفل الافتتاح.

وقال الرئيس الغابوني “اعلن افتتاح كأس الامم الافريقية 2017” قبل ان يتوجه لتحية لاعبي المنتخبين.

وكان الرئيس الغابوني برفقة نظيره لغينيا بيساو جوزيه ماريو فاز ورئيس الاتحاد الافريقي للعبة الكاميروني عيسى حياتو.

ولم يسبق للغابون التي تستضيف البطولة للمرة الثانية بعد 2012 عندما نظمتها مع غينيا الاستوائية، ان التقت غينيا بيساو لا وديا ولا ضمن البطولة القارية التي تشارك فيها الاخيرة للمرة الاولى.

واستعانت الغابون التي حققت افضل نتيجة لها عامي 1996 و2012 ببلوغها ربع النهائي، بالمدرب الاسباني خوسيه انطونيو كاماتشو في الاول من كانون الاول على أمل تحصيل مركز افضل، بينما يشرف البرتغالي باولو توريس على منتخب غينيا بيساو منذ 2014.

وتتركز الآمال الغابونية على النجم بيار ايمريك اوباميانغ، مهاجم بوروسيا دورتموند الالماني وأفضل لاعب في افريقيا لعام 2015.

وقال كاماتشو في مؤتمر صحافي الجمعة “بيار (27 عاما) هو أحد أفضل اللاعبين في العالم، ونحن محظوظون لانه معنا”.

اضاف “سيكون صعبا على الغابون الذهاب بعيدا في البطولة ما لم يكن اوباميانغ في أفضل حالاته”.