Wednesday, August 21, 2019
اخر المستجدات

الرفاعي: ترتيب للقاء ثلاثي في القاهرة يضم حماس


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم / غزة

وصف ممثل حركة الجهاد الإسلامي في لبنان أبو عماد الرفاعي ، اللقاء الذي عقد بين وفد الحركة المتواجد بالقاهرة حاليا برئاسة الأمين العام رمضان شلح ونائبه زياد النخالة، ومسئولين مصريين رفيعي المستوى بـ”اللقاء الإيجابي”.

وكشف الرفاعي، أن احدى أهم ثمار زيارة وفد الجهاد ولقاءه مع المسئولين المصريين السعي للوصول إلى ترتيب للقاء ثلاثي يجمع بين (المسئولين المصريين، وعضو المكتب السياسي لحركة حماس المتواجد بالقاهرة موسى أبومرزوق ، ووفد الجهاد الإسلامي)، مضيفا “نتمنى نحقق ذلك وان ينتج عن هذه اللقاءات ما هو في صالح شعبنا الفلسطيني”.

وقال الرفاعي، ان هدف زيارة وفد الجهاد إلى القاهرة بالدرجة الأولى ومن أهم الموضوعات التي يحملها،هي العلاقات (الفلسطينية – المصرية) وترتيبها على قاعدة الاحترام المتبادل ،مشيرا الى ان توتر العلاقة بين مصر وحركة حماس يؤدي إلى مزيد من المشاكل والتعقيد للفلسطينيين.

وذكر ان وفد الحركة سوف يتطرق مع المسئولين المصرين إلى موضوع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، وفتح معبر رفح الحدودي للتخفيف من معاناة الفلسطينيين في القطاع .

وأضاف الرفاعي “هناك تحديات كثيرة تواجه الشعب الفلسطيني والقضية ، وهناك تهديد واضح للأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية ، نتمنى ان تلعب مصر دورا كبيرا في هذه الموضوعات،خاصة وان التهديد الإسرائيلي يزداد للمقدسات المسحية والإسلامية وكل هذه القضايا هي على جدول اللقاءات مع الجانب المصري “.

وأكد ان وفد حركة الجهاد لديه أفكار ورؤية واضحة حول مجمل الملفات التي سوف يطرحها قائلا” اللقاءات مع الأخوة المصريين مازالت في بدايتها والأجواء ايجابية، وفي اعتقادي الأمور تحتاج بعض الوقت لكي ينتج عن هذه اللقاءات ما  يعزز العلاقة ويرفع المعاناة عن شعبنا ويعزز صموده والمقاومة “.

ووصل وفد الجهاد الاسلامي إلى القاهرة قادما من بيروت،يوم أمس السبت، ويضم كلا من الامين العام للحركة رمضان شلح ونائبه زياد النخالة ، وتأتي زيارة وفد الجهاد في غضون اعتبار محكمة الأمور المستعجلة بالقاهرة حركة حماس منظمة “إرهابية” وهو ما قوبل برفض فصائلي فلسطيني واسع .

والتقى وفد الجهاد مساء أمس مع وزير المخابرات المصرية و كبار المسؤولين في الجهاز الذي يتولى الإشراف على الملف الفلسطيني، فيما التقى عصر اليوم عضو المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق .

قال أبو مرزوق في تصريح  لموقع صحيفة “القدس” الفلسطينية “إن اللقاء مع الإخوة في حركة الجهاد الإسلامي تناول العلاقات الثنائية المتميزة بين الحركتين، وتناول كذلك المصالحة الفلسطينية ومستقبلها، وقضية معبر رفح وكيفية إيجاد الحلول لفتحه، لرفع معاناة أبناء شعبنا المستمرة بسبب إغلاقه، كما تمت مناقشة العلاقات الفلسطينية المصرية وبالأخص العلاقة بين حماس ومصر”.