Thursday, August 22, 2019
اخر المستجدات

الزهار/ انتخابات جديدة للمكتب السياسي لـ حركة حماس ستجرى قريباّ


محمود الزهار

محمود الزهار

| طباعة | خ+ | خ-

أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس “محمود الزهار” أمس الخميس، أن انتخابات جديدة للمكتب السياسي للحركة ستجرى قريباً.

وذكر الزهار لوكالة أنباء “شينخوا” الصينية، أن نظام حماس يقضي بإجراء انتخابات المكتب السياسي لحماس كل أربع سنوات بالتالي حاليا توجد فترة انتهت ولا بد من انتخابات جديدة.

ورفض الزهار تقديم تفاصيل بشأن الموعد المحدد للانتخابات الجديدة ومكانها قائلا إن انتخابات حماس تجرى بشكل سري ولا يتم الحديث فيها بالإعلام.

وحول المرشحين لرئاسة المكتب السياسي لحماس قال الزهار لا يوجد مرشح في حماس ومن يطلب المنصب لا يتم منحه إياه إنما بالتكليف بموجب الانتخابات والالتزام بذلك.

وأعلنت أوساط حماس مؤخرا عن ترقب إجراء انتخابات لعضوية المكتب السياسي لحماس خاصة لمنصب رئيس المكتب خلفا للرئيس الحالي “خالد مشعل” الذي انتهت ولايته ولا يحق له الترشح بحكم أنه شغل المنصب لدورتين متتالين وفق نظام حماس الداخلي.

ويشغل مشغل المقيم في العاصمة القطرية الدوحة منذ سنوات، رئاسة المكتب السياسي لحماس منذ العام 1996، وكان انتخب للمنصب في دورة ثانية في أبريل عام 2013 عقب اجتماعات لمجلس شوري الحركة في القاهرة.

ويعتبر منصب رئيس المكتب السياسي أعلى مرتبة تنظيمية في حماس التي يجري انتخاب قادتها بطريقة سرية بمشاركة قياديين من الضفة الغربية وقطاع غزة والخارج، إضافة لعناصرها في السجون الإسرائيلية.

ويعد نائب رئيس المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق المقيم في الخارج، وزعيم الحركة في قطاع غزة “إسماعيل هنية” أبرز مرشحان لخلافة مشعل.

وكان هنية غادر قبل يومين قطاع غزة متوجها إلى السعودية لأداء فريضة الحج على أن يزور لاحقا قطر وهو ما عزز التكهنات لدى المحللين في قطاع غزة بشأن قوة فرصه في خلافة مشعل.

وعادة ما تتكتم حماس على مواعيد وآليات انتخاباتها الداخلية بما في ذلك عدد أعضاء هيئاتها القيادية وأغلب أسمائهم التي تتوزع بين قطاع غزة والضفة الغربية والخارج.