Saturday, August 24, 2019
اخر المستجدات

الشؤون الاجتماعية بغزة توجه لإلزام الجمعيات بعدم نشر صور المحتاجين


| طباعة | خ+ | خ-

أكدت وزارة الشؤون الاجتماعية في قطاع غزة، عن وجود توجه لديها لإلزام المؤسسات والجمعيات ذات العلاقة بالعمل الخيري، بعدم نشر صور الأسر والعوائل المحتاجة أثناء تقديم المساعدات لها.

وقالت مديرة الإدارة العامة للتنمية والتخطيط في الوزارة اعتماد الطرشاوي، إن عملية نشر الصور، تمثل إهانة وإذلال وهو ممنوع قانونيًا”، وتابعت “سنوجه دعوات للجمعيات بعدم نشر الصور، قبل اتخاذ إجراءات فعلية لمنعها”.

وأوضحت أن “عملية النشر يترتب عليها أذى نفسي ومعنوي لا يجوز التهاون فيه”، مضيفة أن الوزارة وضعت خطة مع المؤسسات الخيرية ذات العلاقة، لتجنب الاشكاليات في العمل الخيري بغزة، مبينة أن أي جهة تأتي بأموال تبرعات وتوزعها دون وجود عمل مؤسسي ستخضع تحت طائلة المحاسبة”.

ودعت أصحاب المبادرات الفردية في العمل الخيري، إلى ضرورة التوجه للوزارة لضمان خضوعها لمعايير الشفافية والنزاهة، لافتة إلى خضوع حوالي 85% من الجمعيات والمؤسسات بما في ذلك الدولية للإدارة العامة بالوزارة التي تتبع إليها الجمعيات.

وذكرت أن غالبية الجمعيات بدأت بفلترة للأسماء المحتاجة والتي تصنف ضمن التعريف الوطني، بأنها تحت خط الفقر ولا يتجاوز دخلها اليومي 3 دولار؛ “لضمان إفادة أكبر عدد ممكن من المحتاجين”.