الأربعاء 20 / أكتوبر / 2021

الشاي الأخضر أثناء الحمل.. هل هو آمن ؟

الشاي الأخضر أثناء الحمل.. هل هو آمن ؟
الشاي الأخضر أثناء الحمل.. هل هو آمن ؟

يعد الشاي الأخضر مفضلا للغاية لدى الكثيرين، إذ يعتبرونه خيارا أخف من الشاي العادي والقهوة، كما أنه أكثر صحة وغني بالعديد من المزايا غير الموجودة في غيره. لكن هل يناسب الشاي الأخضر الحامل؟ وهل هو آمن على صحتها وجنينها؟.. هذا ما سنوضحه في السطور التالية:

1. الإيجابيات:

يقلل خطر العيوب العصبية المرتبطة بالسكري

تشير إحدى الدراسات إلى أن احتواء الشاي الأخضر على “إيبيجالوكاتشين جاليت” إحدى مواد الكاتيشين، يساعد في خفض خطر إصابة حديثي الولادة بعيوب الأنبوب العصبي المرتبطة بإصابة الأم بالسكري.

تعزيز تطوير الدماغ ونمو الجنين

استهلاك الشاي الأخضر أثناء الحمل يمكن أن يساعد في تحسين تطور الدماغ ونمو الجنين، من خلال تعزيز ردود الفعل العصبية الحركية، ووظيفة الجهاز العصبي اللاإرادي لدى حديثي الولادة، وذلك بفضل قدرة اختراق الشاي الأخضر للحاجز الدموي الدماغي والتأثير إيجابياً على تطور الدماغ ونمو الجنين، إلا أنه هناك مخاوف أيضاً من انتقال الكافيين للجنين.

2. السلبيات:

يؤثر في مستويات حمض الفوليك

حمض الفوليك أساسي للحامل والجنين، فهو يحمي من عيوب الأنبوب العصبي، وفي حين أن مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر تجعله مفيداً، إلا أنها يمكن أن تؤثر سلباً في مستويات حمض الفوليك.

  • يزيد الالتهاب

يشير الخبراء إلى أن استهلاك الشاي الأخضر أثناء الحمل، يمكن أن يسبب تغيرات في الحالة الالتهابية لكل من الأم والطفل، ويساهم في زيادة الالتهاب، الأمر الذي يزيد خطر إصابة الطفل بعدة أمراض، مثل: العدوى، والسمنة، والسكري، والتهاب المفاصل، والسرطان.

  • الولادة المبكرة

يرتبط شرب الشاي الأخضر، أثناء الحمل، بزيادة خطر الولادة المبكرة، مقارنة بغيره من أنواع الشاي الأخرى، وذلك بسبب احتوائه على الكافيين، الذي يمكن أن يخترق بسهولة حاجز المشيمة، فيؤدي إلى انخفاض تدفق الدم من المشيمة.

  • يؤثر في امتصاص الحديد

قد يساهم الشاي الأخضر أثناء الحمل في التأثير على امتصاص الجسم للحديد بسبب ما يحتويه من مضادات للأكسدة، ونقص امتصاص الجسم للحديد أثناء الحمل يؤثر في إمدادات الدم للأم والطفل ويزيد خطر الإصابة بفقر الدم.

  • يرفع تركيزات المعادن

استهلاك الشاي الأخضر أثناء الحمل يساهم في ارتفاع تركيزات المعادن، ويرتبط بارتفاع مستويات المعادن، مثل: الرصاص والكادميوم والزرنيخ والزئبق والمنغنيز في كل من الأم والجنين، وذلك يؤدي إلى مشاكل في نمو الجنين وتطوره ومشاكل عصبية، كما أشارت دراسة إلى أن كثرة استهلاك الشاي الأخضر، خلال الثلث الثالث من الحمل، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات الرصاص في دم الحبل السري.

  • انخفاض الوزن

قد يؤدي الشاي الأخضر، أيضا، إلى زيادة خطر انخفاض وزن الطفل عند الولادة، سواء عند شربه كما هو، أو إضافته مع أنواع أعشاب أخرى.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook