الأحد 11 / أبريل / 2021

الشخرة: الوضع خطير وبعض الحالات أصيبت بسلالتين في نفس الوقت

الشخرة: الوضع خطير وبعض الحالات أصيبت بسلالتين في نفس الوقت
الشخرة: الوضع خطير وبعض الحالات أصيبت بسلالتين في نفس الوقت

أكد المتحدث باسم وزارة الصحة، د.كمال الشخرة، بأن الحالة الوبائية إلى غاية اللحظة في تصاعد ببعض المحافظات، فيما نشهد انكسارا للمنحنى في بعض المحافظات الأخرى.

وقال : إن هناك في بعض المحافظات كانت نتيجة الفحوصات الإيجابية فيها 13%، وبعضها 37% كما في قطاع غزة.

وشدد الشخرة على أن المنحنى في تصاعد، والانتشار واسع، مشيرا إلى أنه في بعض المحافظات كان هناك استجابة فيما يتعلق بالالتزام بالإجراءات، وكان على أرض الواقع استجابة، ولكن في بعض المحافظات لم يكن هناك استجابة بالإجراءات، وكان هناك ارتفاع.

وفيما يتعلق بأعراض الإصابة بسلالتين في نفس الوقت، قال الشخرة: إن أعراض ذلك كما أعراض السلالة البريطانية، حيث تظهر الأعراض بشدة أكثر، وخلال قترة بسيطة جدا من 3-5 أيام وتكون قوية جداً على بعض المصابين.

وقال: للأسف الشديد، هناك شيء كنا بعيدين عنه، وحدث بالفعل، بأن بعض الحالات أصيبت بفيروس “كورونا” وأصيبت بسلالتين في نفس الوقت، “هذا ما بينته المختبرات الفلسطينية، وهذا شيء خطير”.

وبشأن ملف اللقاحات، قال المتحدث باسم وزارة الصحة، إن العقود أُبرمت مع الشركات العالمية وهناك تنسيق معها بشكل دائم، وننتظر قدوم اللقاحات بشكل مباشر.

وتابع: أي إنسان لديه مناعة بسيطة أو قليلة يستدعي الذهاب للمستشفى، حيث يجب ألا يقيم حالته الصحية بنفسه.

وأعرب الشخرة عن أمنيته بألا يكون هناك انتشار كبير على مواقع التواصل فيما يتعلق بالإفتاء عن اللقاحات، ولنترك هذا الشيء لمنظمة الصحة العالمية، ونتمنى أن نترك الأمر لأصحاب تخصص الوبائيات، والتي تقرر ما مدى استخدام اللقاحات ومدى خطورتها، ونحن في فلسطين لم ولن نستخدم أي لقاح يسبب الأذى للمواطنين.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

زوارنا يتصفحون الآن