Sunday, June 16, 2019
اخر المستجدات

الشيخ خليل/ السلطة تعرقل مشروع قطري لإنشاء محطة شمسية في غزة


| طباعة | خ+ | خ-

أكد نائب رئيس سلطة الطاقة في غزة م. فتحي الشيخ خليل أن السلطة تعوِّقُ مشروع إنشاء محطة الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء في قطاع غزة، من خلال وضع عراقيل عدة.

وقال الشيخ خليل خلال لقائه مع صحفيين في مقر سلطة الطاقة في غزة، “إن مشروع إنشاء محطة طاقة شمسية شرق قطاع غزة مشروع مريض قد يدفن في أية لحظة؛ بسبب المعوقات التي تفرض من الضفة على المشروع”، مشيراً إلى ان الهدف من عرقلة المشروع هو تنفيذه بالضفة المحتلة.

وكان رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة السفير محمد العمادي، أعلن مؤخراً إنشاء محطة طاقة شمسية لتوليد الكهرباء لصالح قطاع غزة.

وقال العمادي في حينها لـ صحيفة “العربي الجديد” إنّ السلطات الإسرائيلية أبدت موافقة مبدئية على اختيار منطقة مطار غزة الدولي سابقاً جنوب القطاع لصالح إنشاء محطة الطاقة الشمسية.

وأضاف العمادي: تم الاجتماع مع الجانب الفلسطيني والقطاع الخاص لدى شركات الاحتلال الإسرائيلي لتزويد غزة بـ(100) ميجا وات من الطاقة الشمسية.

وفيما يتعلق بضريبة (البلو)، أكد نائب رئيس سلطة الطاقة في غزة أنه تقدم بطلبٍ رسمي من رئيس الوزراء الفلسطيني د. رامي الحمدالله إعفاء سولار المحطة من ضريبة (البلو) من 1/مايو وحتى 1/أكتوبر بسبب فصل الصيف، وعدم وجود تجاوب حال طلب مدة مفتوحة للإعفاء من الضريبة، ولتسهيل موافقة رئيس الوزراء على الطلب.