Sunday, November 17, 2019
اخر المستجدات

الشيخ يعلق على النتائج الأولية للانتخابات الاسرائيلية


| طباعة | خ+ | خ-

القدس – الوطن اليوم

علق عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2019 على النتائج الأولية للانتخابات الاسرائيلية ، مؤكداً على موقف السلطة الفلسطينية الثابت بأن هذه الانتخابات شأن داخلي اسرائيلي.

وقال الشيخ في تغريدة له عبر تويتر :” نبحث عن شريك حقيقي للسلام ينهي الاحتلال ويؤمن بحل الدولتين وفقا لقرارات الشرعية الدولية والاتفاقيات الموقعة”.

وبحسب نتائج العينات التلفزيونية غير الرسمية، فقد تقدم حزب “أزرق أبيض” الوسطي، برئاسة بيني غانتس ، على حزب “الليكود” اليميني برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، بحسب نتائج عينات انتخابية لقناتين تلفزيونيتين إسرائيليتين، وتعادلا بحسب عينة قناة ثالثة.

فوفقا للقناة الإسرائيلية 13، فقد حصل “الليكود” على 31 مقعدا فيما حصل على 32 مقعدا وفقا للقناة 12، بينما حصل على 32 مقعدا وفقا للقناة 11.

أما حزب “أزرق أبيض”، فقد حصل على 33 مقعدا وفقا للقناة 13 فيما حصل على 34 وفقا للقناة 12؛ أما القناة 11 فقد أشارت إلى حصوله إلى 32 مقعدا.

ولكن أيا من كتلتي اليمين (بدون حزب إسرائيل بيتنا، بزعامة أفيغدور ليبرمان) أو الوسط، لم تستطيعا الحصول على 61 مقعدا المطلوبة لتشكيل الحكومة.

فوفقا للقناة 13، فقد حصل اليمين (بدون ليبرمان)، على 54 مقعدا مقابل 58 مقعدا لأحزاب الوسط والعرب، بينما حصل حزب ليبرمان على 8 مقاعد.

أما حسب القناة 12 فقد حصل اليمين على 57 مقعدا، فيما حصل ليبرمان على 8 مقاعد وحصلت أحزاب الوسط والعرب على 55 مقعدا.

واستنادا إلى القناة 11 فحصل اليمين على 58 مقعدا فيما حصل “إسرائيل بيتنا” على 11 مقعدا وأحزاب الوسط والعرب على 54 مقعدا.

ورغم انتماء حزب ليبرمان، لأحزاب اليمين، لكنه يرفض الانضمام لحكومة برئاسة نتنياهو، إلا بعد تلبية شروطه الخاصة بتجنيد طلاب المدارس الدينية، وهو ما ترفضه بعض الأحزاب اليمينية.

ووفقا لنتائج القناة الإسرائيلية (13) فقد حصل حزب “شاس” اليميني على 9 مقاعد، وحزب” يهودوت هتوراه “اليميني على 8 مقاعد وحزب “اتحاد اليمين” على 6 مقاعد، وحزب “عوتسماه يهوديت” على 8 مقاعد.

بالمقابل فقد حصل حزب “المعسكر الديمقراطي” الوسطي على 6 مقاعد وتحالف “العمل-جيشر” الوسطي على 6 مقاعد.

أما وفقا لنتائج القناة الإسرائيلية (12) فقد حصل حزب “شاس” اليميني على 8 مقاعد وحزب “يهودوت هتوراه” اليميني على 8 مقاعد وحزب “اتحاد اليمين” على 8 مقاعد .