Monday, August 19, 2019
اخر المستجدات

العبادي يوجه رسالة شفهية للأسد.. ماذا تضمنت؟


| طباعة | خ+ | خ-

بعث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، رسالة شفهية للرئيس السوري بشار الأسد، أكد فيها على أهمية التنسيق بين بلديهما في حربهما ضد “الإرهاب”، لا سيما خلال الفترة المقبلة.

وذكر بيان صادر عن مكتب مستشار الأمن الوطني العراقي رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، الخميس، إن الأخير وصل دمشق حاملًا معه رسالة من رئيس الحكومة حيدر العبادي إلى الرئيس السوري بشار الأسد”.

وأضاف البيان أن “الفياض التقى الأسد ونقل له رسالة العبادي، كما بحث معه تطورات الحرب على الإرهاب، والإنجازات الأمنية التي تحققت في كلا البلدين في هذا الإطار”.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن “الأسد أكد على أهمية تظافر جهود جميع الدول في مكافحة الإرهاب لأن مآل هذه الحرب سيرسم ليس فقط مستقبل شعوب المنطقة بل سيكون له تأثيراته على شعوب العالم كافة”.

يشار إلى أن الأسد كان قد التقى الفياض في أيلول/ سبتمبر 2015، وبحثا حينها علاقات التعاون بين البلدين والمخاطر الأمنية التي تواجههما.

من جانب آخر، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، دعم واشنطن لدعوة حيدر العبادي، لمنظمة “بي كا كا”، بشأن الخروج من قضاء سنجار بمحافظة نينوى، شمال العراق.

جاء ذلك خلال إجابة المتحدث باسم البنتاغون، بيتر كوك، على أسئلة الصحفيين أثناء المؤتمر الصحفي اليومي، الخميس.

وكان العبادي قال خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر إقامته في بغداد الثلاثاء الماضي، إن حكومته “ترفض استخدام الأراضي العراقية لشن اعتداءات ضد تركيا ودول الجوار”.

ومنذ الثالث من آب/ أغسطس 2014، ينتشر مسلحو منظمة “بي كا كا” في قضاء سنجار بمحافظة نينوى بذريعة مواجهة تنظيم داعش.