Saturday, July 20, 2019
اخر المستجدات

العربي: حماس ادركت “عزلتها”.. وأتوقع تدخلًا عسكريًا تركيًا في سوريا


| طباعة | خ+ | خ-

قال أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي، إن إيران تتدخل في شئون عدد من الدول العربية بطريقة غير مقبولة، وإن إيران جزء من الأزمة السورية، ويجب أن تكون جزءًا من الحل.

وأضاف العربي، في لقاء خاص مع فضائية “سكاي نيوز عربية” في برنامج “بصراحة”، أنه يرفض مساعدة إيران لحزب الله في “احتلال” أجزاء من الأراضي السورية، على حد قوله، مشيرا إلى أن الخروج بالنزاع السوري إلى داخل لبنان غير مقبول عربيا وإقليميا ودوليا.

وتوقع الأمين العام للجامعة العربية “تدخلا عسكريا تركيا في سوريا، ولكن ليس الآن، وسيكون هدفه تغيير المعادلة على الأرض لمصلحة المعارضة ضد الحكومة السورية”.

وقال العربي: “لدي مؤشرات على مرونة في الملف السوري من المعارضة والنظام على حد سواء، لأن الحرب أنهكت الجميع”.

وعن تركيا، أشار العربي إلى أن “توجهات الرئيس التركي الإسلامية هي سبب ثورته الغاضبة ضد سقوط حكم الإخوان في مصر، لكن على أنقرة أن تعرف أن ذلك كان مطلبا شعبيا”.

وفي الشأن الليبي، وما يعتريها من تطورات، قال العربي: “حصلت أخطاء كبيرة في ليبيا بعد سقوط القذافي، أهمها الفشل في بناء مؤسسات الدولة”.

وبرر العربي نجاح المصالحة الفلسطينية إلى شعور حماس بحجم المشكلات الكبيرة في غزة، وأنها أصبحت في عزلة، خاصة مع تدهور علاقتها مع القاهرة.

وشدد العربي، على أن استخدام قوات عسكرية لحل الصراعات السياسية ليس من عمل الجامعة العربية، موضحا أنه ينبغي البحث جديا عن أسباب تحول العالم العربي إلى أرض خصبة للإرهاب.

وبين أن ميثاق جامعة الدول العربية ليست فيه الآليات الموجودة في ميثاق الأمم المتحدة، وأضاف: “لذلك ليست لدينا الإمكانات للقيام بشيء عملي على الأرض، وهناك دراسة لإجراء تعديلات في الميثاق منذ 3 سنوات”.