Friday, August 23, 2019
اخر المستجدات

الفرق بين الفيزا كارد والماستر كارد


الفرق بين الفيزا كارد والماستر كارد

| طباعة | خ+ | خ-

شاع في الآونة الأخيرة استخدام البطاقات الائتمانية كبديل للأموال النقدية في عمليات البيع والشراء، وهذه البطاقات هي مستطيلات مصنوعة من البلاستيك.

والاختلاف بين البطاقات الائتمانية وبطاقة المدين أن في الأولى لا يتم خصم المبلغ من الحساب البنكي مباشرة وإنها من الشركة المزودة على شكل مبلغ دائن ويتم دفعه مرة واحدة شهرياُ وتتيح الشركات المزودة بالبطاقة دفع كمية النقود المدينة مجزأة أو كاملة مع فرض فائدة بنكية على التسديد بالتجزئة.

وكانت بداية البطاقات الائتمانية عام 1920 وذلك لتسهيل عملية الدفع على المستخدم ومن أكثر الأنواع شيوعاُ في الاستخدام الفيزا كارد والماستر كارد، وتحمل هذه البطاقات اسم الحامل ورقم حسابه، ويتم تصنيفها إلى بطاقات مصرفية وبطاقة حساب وبطاقة مدنية وبطاقة صراف آلي، وبطاقة ائتمانية مضمونة وبطاقات ذكية وغيرها.

الفيزا كارد

تقدم شركة فيزا بطاقات الفيزا المدفوعة مسبقاُ والتي تمنح المستخدم القدرة على الدفع عند الشراء والتسوق عبر شبكة الأنترنت، وتمتاز بوجود أرقام تتألف من ست عشرة خانة بالإضافة إلى رمز الأمان للسماح للمستخدم بالتسوق والتأمين على نقوده باستخدام رمز سري.

وبطاقة الفيزا كارد لا تقترن ببنك معين حيث يمكن استخراجها من أي بنك سواء كان محلي أو دولي، وذلك من خلال وسيط معتمد، وتعمل بطاقة فيزا كارد على تفعيل الباي بال بصورة تلقائية وتمكن المستخدم من استقبال وإرسال المال بكل سهولة ويسر.

الماستر كارد

وهي نوع من البطاقات الائتمانية شائعة الاستخدام والتي تصدرها شركة MasterCard Worldwide الأمريكية، وتقدم للمستخدم نظام للدفع بواسطتها وتتضمن بطاقة الماستر كارد نوعين هما Credit CardوDebit Card، وتمنح الشركة المصدرة للبطاقة إمكانية شحنها بالمال أو شحنها بواسطة ماكينة الصراف الألي، وذلك على شرط حمل الأخيرة علامة ماستر كارد، وتشيع استخدامها في المطارات الدولية.

وتتميز بطاقات ماستر كارد الائتمانية بسهولة استخدامها وقدرتها على تفعيل حساب باي بال ويتم ذلك في تسجيل الموقع الخاص بالأخير وفتح حساب خاص بك هناك والربط بين حسابك والبطاقة بواسطة ذلك لتسهيل عملية سحب المال والشراء عبر الموقع.