لوجو الوطن اليوم

الثلاثاء 09 / أغسطس / 2022

القيمة السوقية لسوق أبوظبي ترتفع تريليون درهم في أقل من عام

القيمة السوقية لسوق أبوظبي ترتفع تريليون درهم في أقل من عام
القيمة السوقية لسوق أبوظبي ترتفع تريليون درهم في أقل من عام

تمكن سوق أبوظبي خلال 2022 من مواصلة الأداء اللافت الذي شهده العام الماضي وتصدر خلاله أداء أسواق المال العالمية بدعم من الإدراجات والطروحات الأولية والمحفزات القوية التي تدعم ثقة المستثمرين وتجذب مزيد من السيولة الأمر الذي انعكس على رسملة السوق للتجاوز تريليوني درهم.

وبحسب رصد الرؤية تمكنت القيمة السوقية من الارتفاع بأكثر من تريليون درهم في أقل من عام، حيث تجاوزت القيمة السوقية حاجز التريليون درهم في نهاية يونيو 2021 تزامناً مع إدراج ألفاظبي واستمرت رسملة السوق في الارتفاع مع الإدراجات الجديدة والأداء الجيد لتكسر حاجز التريليوني درهم مع مطلع الشهر الجاري بالتزامن مع إدراج بروج أكبر إدراج في سوق أبوظبي.

وتصدر سوق أبوظبي للأوراق المالية أداء الأسواق الخليجية منذ بداية العام ليصعد خلال الخمسة أشهر الأولى من 2022 بنسبة 18.5% يليه السوق السعودي بارتفاع قدره 14.5% ثم الكويت بنسبة 13.6%.

ومنذ يونيو الماضي شهد سوق أبوظبي عددا من الإدراجات التي عززت القيمة السوقية للارتفاع لمستوى قياسي وهي ألفاظبي، والياه سات، وأدنوك للحفر، وملتيبلاي، والصير مارين، وفيرتيغلوب، وريسبونس بلس، وموانئ أبوظبي، وإي دي سي، وبروج.

وبدأ التداول على أسهم ألفاظبي في سوق أبوظبي للأوراق المالية في 27 يونيو من العام الماضي والذي تزامن معه تجاوز القيمة السوقية لسوق أبوظبي تريليون درهم للمرة الأولى في تاريخه.

ويستهدف سوق أبوظبي طرح وإدراج أكثر من 13 شركة جديدة في سوق أبوظبي للأرواق المالية قبل نهاية العام الحالي.

وتزامن قفزة رسملة السوق خلال الفترة “من نهاية يونيو 2021 وحتى الجلسة الماضية” اقتنص الأجانب فرصة للشراء في السوق بصافي 22.67 مليار درهم مستحوذين على 20% من تداولات السوق بإجمالي 164.6 مليار درهم”.

بروج

وشهد سوق أبوظبي الجمعة الماضية إدراج وبدء تداول أبوظبي للدائن البلاستيكية المحدودة “بروج” باعتباره أكبر إدراج في السوق والذي شهد زخماً من التداول وقفزة في السهم في أول أيامه بالسوق.

وبنهاية جلسة الجمعة سجلت القيمة السوقية لأسهم بروج 90.17 مليار درهم فيما يبلغ رأسمال الشركة 17.73 مليار درهم.

وأعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” وشريكها الاستراتيجي “بورياليس”، اليوم عن إدراج أسهم شركة “بروج”، مشروعهما المشترك للبتروكيماويات، في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وذلك عقب استكمال عملية الاكتتاب في أكبر طرح عام أولي على الإطلاق في أبوظبي، والأكبر لشركة بتروكيماويات في منطقة الشرق الأوسط..

واستقطب الاكتتاب العام الأولي الذي حقق عائدات إجمالية تجاوزت 2 مليار دولار أمريكي من طرح أسهم تمثل 10% من رأس مال الشركة المصدر، طلباً إجمالياً بلغ أكثر من 83.4 مليار دولار ، مما يعني أن مستوى الاكتتاب تجاوز في المجمل حوالي 42 مرة ضعف القيمة المستهدفة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن