الأحد 05 / فبراير / 2023

الكرملين: كييف غير ملتزمة باتفاقات مينسك

2652822 29.06.2015 Дом, разрушенный в результате обстрела украинскими силовиками в Октябрьском районе Донецка. Ирина Геращенко/РИА Новости
2652822 29.06.2015 Дом, разрушенный в результате обстрела украинскими силовиками в Октябрьском районе Донецка. Ирина Геращенко/РИА Новости

الوطن اليوم / وكالات

ذكر الكرملين أن كييف لا تطبق اتفاقات مينسك الخاصة بتسوية الأزمة بشرق أوكرانيا، ودعا القيادة الأوكرانية إلى الاطّلاع على مضمون الاتفاقات التي وقعت عليها مرة أخرى.

وقال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: “إن موسكو بصفتها ضامن اتفاقات مينسك، أعربت مرارا عن قلقها العميق من عدم تطبيق هذه الاتفاقات من قبل كييف”.

وأكد بيسكوف أنه ليس من داع لتقديم تفسيرات ما للاتفاقات التي عقدت في مينسك بعد مفاوضات استمرت ساعات طويلة بمشاركة زعماء أوكرانيا وروسيا وألمانيا وفرنسا، بل من الضروري مجرد قراءة نص الاتفاقات مرة أخرى.

وأشار بيسكوف في هذا السياق إلى مشروع التعديلات على الدستور الأوكراني الذي قدمه الرئيس بيترو بوروشينكو في البرلمان مؤخرا. منوها بأن إعداد هذه التعديلات التي ترمي إلى تخفيف مركزية السلطة في البلاد، جرى دون أن يشارك فيه ممثلو منطقة دونباس شرق البلاد.

وشدد: “لا شك في أن إعداد مثل هذه المشاريع دون أخذ آراء ممثلي دونباس بعين الاعتبار، لا يندرج في سياق تطبيق اتفاقات مينسك”.

وتجدر الإشارة إلى أن “جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين” المعلنتين من جانب واحد تبحثان إمكانية تطبيق اتفاقات مينسك بصورة أحادية باعتبار أن كييف خرجت عمليا من التسوية.

وقال رئيس “جمهورية لوغانسك” إيغور بلوتنيتسكي إن دونباس لم تعد قادرة على التسامح حيال تصرفات كييف التي تنسف تنفيذ اتفاقات مينسك، ولذلك على المنطقة أن تعمل على إحراز هذا الهدف بشكل أحادي.

بدوره قال رئيس “جمهورية دونيتسك” ألكسندر زاخارتشينكو إن الخطوات الأحادية الأخيرة التي اتخذتها كييف في سياق تعديل الدستور، تدل على خروج كييف من عملية مينسك السلمية. وتابع أن سلطات “الجمهورية” فرضت النظام الخاص للحكم الذاتي في أراضيها بدءا من اليوم، وحددت يوم 15 أكتوبر/تشرين الأول القادم موعدا للانتخابات المحلية.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن