Saturday, August 24, 2019
اخر المستجدات

الكشف عن “حركة تنقلات واسعة” في حزب الله.. لماذا؟


| طباعة | خ+ | خ-

كشفت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، التابعة لحزب الله، الجمعة، عن عدد كبير من التغييرات الإدارية والانتقالات، داخل لبنان وخارجها، مشيرة إلى أن ذلك يأتي بسبب الدور الجديد للحزب ومعركته في المنطقة.

وقالت الأخبار إن هذه الخطوة تأتي لأن “دور الحزب بات مؤخرا يتجاوز الساحة اللبنانية إلى سوريا واليمن والعراق لمحاربة الإرهاب التكفيري”، مدعيّة أن ذلك يترافق مع توسع الجسم الحزبي وانضمام أعداد كبيرة من المنتسبين بعد الأزمة السورية.

قائد عسكري جديد

من جانب آخر، أشارت الصحيفة إلى أن أهم هذه التغييرات هو إعادة تشكيل المجلس العسكري، بعد مقتل القائد العسكري في الحزب مصطفى بدر الدين، في أيار/ مايو الماضي.

وأوضحت الصحيفة أن الحزب يعمل على تشكيل قيادة جديدة لإدارة الوحدات العسكرية والأمنية في سوريا ستكون غير معلنة، مشيرة إلى أن المسؤول العسكري الجديد للحزب في سوريا “ليس من الرعيل الأول والمؤسس للحزب”.

وسيعمل المسؤول العسكري الجديد على إعادة هيكلة ونشر قوات حزب الله في سوريا، بعد أن صار حزبا آخر هناك، خصوصا بعد إشارة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله إلى أن الحزب سيذهب “بحضور أقوى وأكبر في سوريا، وسيذهب قادة إلى سوريا أكثر من العدد الذي كان موجودا في السابق وبأشكال مختلفة”، بحسب الصحيفة.

مجلس الشورى

كما يعمل حزب الله اللبناني على “إعادة هيكلة واسعة” في مجلس شورى التنفيذ، حيث سيصبح رئيسه الحالي هاشم صفي الدين، مرجعية تتبع له “كل الوحدات التنظيمية والتربوية والثقافية والاجتماعية والنقابية والمؤسسات المهنية والإعلامية”.

وعمل الحزب على استحداث “معاونية تنظيمية جديدة”، يتولاها المعاون التنظيمي الحالي الحاج سلطان، تتبع لها الوحدات الإدارية، ومعاونية تربوية يتولاها المدير العام السابق لقناة “المنار” عبد الله قصير، وتشرف على ملف المدارس والجامعات، ومعاونية إعلامية يرجح أن يتولاها مسؤول العلاقات الإعلامية محمد عفيف.