الجمعة 27 / مايو / 2022

الكشف عن حصيلة صادمة لضحايا حوادث السير في العراق

الكشف عن حصيلة صادمة لضحايا حوادث السير في العراق
الكشف عن حصيلة صادمة لضحايا حوادث السير في العراق

أعلنت المفوضية العراقية العليا لحقوق الانسان الاثنين عن حصيلة صادمة لضحايا حوادث السير في العراق لعام 2020 تجاوزت 1500 قتيلا وبما يشكل زيادة عن قتلى العمليات الإرهابية خلال العام نفسه.

وأكد عضو المفوضية فاضل الغراوي أن حوادث السير في العراق تحصد الاف الأرواح والاصابات سنويا حيث بلغ عددها 4666 حادثا خلال العام الماضي 2020 قتل نتيجتها الف و 522 مواطنا وأصيب 10 الاف و670 آخرين.

وأرجع المسؤول الحقوقي في بيان صحافي على صفحته بشبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وتابعته “ايلاف” أسباب ارتفاع حوادث السير وضحاياها في البلاد الى قدم الطرق وعدم صيانتها وخروج العديد منها عن الخدمة وعدم وجود متطلبات الأمان فيها وكثرة التخسفات والمطبات واستيراد سيارات من مناشئ غير رصينة وعدم اجراء الفحص الدوري وخصوصا ما يتعلق بمتطلبات السلامة فيها .

كما شخص أسبابا أخرى في مقدمتها السرعة الفائقة وقيادة العجلات بدون رخص ومن احداث إضافة الى استخدام الطرق من عجلات بحمولات تفوق قدرتها ما يؤدي الى زيادة هذه الحوادث .

وطالب الغراوي الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية بإطلاق حملة شاملة لصيانة الطرق وانشاء طرق جديدة عن طريق الاستثمار تساهم في حل الاختناقات وتوفير جميع متطلبات السلامة .

كما دعا مديرية المرور العامة الى وضع علامات دلالة وكاميرات في جميع الطرق واجراء الفحص الدوري على العجلات للتأكد من متطلبات السلامة ومنع مرور الشاحنات ذات الاحمال الزائدة والتنسيق مع وزارة الصحة لإيجاد اسعافات جوالة لتقديم الخدمات الأولية في حال حصول أي حادث .

وشدد أيضا على أهمية تفعيل جانب الارشاد والتوعية بضرورة المحافظة على الطرق وفرض الغرامات المرورية على المخالفين وضبط شروط منح الاجازة .

وسجلت العاصمة بغداد أعلى نسبة لعدد الحوادث خلال العام 2020 بلغت 911 حادثاً وسط دعوات الى الالتزام بمطابقة معايير السلامة في الطرق السريعة والرابطة بين المدن الرئيسية .

وتقول مصادر عراقية ان عدد ضحايا السير قد تجاوز العام الماضي عدد قتلى العمليات الإرهابية الذي وصل الى حوالي 450 ضحية خلال العام نفسه.

وكانت وزارة الصحة العراقية قد اشارت مؤخرا الى ان السنوات العشر الأخيرة قد شهدت وقوع 66 الف حادث مروري في البلاد راح ضحيتها مقتل 22 الفا و952 مواطنا واصابة 80 الفا آخرين.

مقالات قد تعجبك:

الرئيس العراقي: تريليون دولار خسائر بسبب الفساد منذ 2003

العراق يطلق عملية “ثأر الشهداء” ويطيح بعدد من الإرهابيين

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن