Monday, October 14, 2019
اخر المستجدات

المالكي يبحث سبل تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري مع نائب وزير التجارة الصيني


رياض المالكي

رياض المالكي

| طباعة | خ+ | خ-

التقى وزير الخارجية رياض المالكي، أثناء زيارته الرسمية إلى جمهورية الصين، مع نائب وزير التجارة الصيني تشان كي مين، حيث تم بحث سبل ومجالات التعاون الاقتصادي والتجاري بين دولة فلسطين وجمهورية الصين الشعبية.

وفي هذا السياق تناول المالكي العديد من مجالات التعاون الممكن توسيعها بين البلدين، والتي يمكنها أن تساهم في رفع وتطوير أفق التعاون بين البلدين، بحيث يتناسب الدور الاقتصادي لجمهورية الصين الشعبية مع المواقف السياسية الثابتة والمبدئية تجاه القضية الفلسطينية.

وأكد المالكي خلال اللقاء أهمية وضع رؤيا اقتصادية واضحة من شأنها أن تساهم في تحقيق شراكة اقتصادية عالية تتلاءم مع ما أعلنه الرئيس الصيني شي جين بينغ حول خطة الصين الاقتصادية لإنجاز مشروع طريق الحرير والحزام الاقتصادي، وتنفيذها من خلال ما بحثه الجانبان.

وبدوره، عرض تشان كي مين رؤية بلاده لتطوير العلاقات التجارية مع دولة فلسطين من خلال توسيع علاقات التعاون بين البلدين وتعزيز التعاون في البنية التحتية، والتعاون في محال بناء المناطق الصناعية، وتطوير مهارات التدريب وبناء القدرات البشرية الفلسطينية، وبناء محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية.

وتم الاتفاق بان يعمل الجانبان الفلسطيني والصيني بتوسيع علاقات التعاون والوصول إلى شراكة استراتيجية كاملة.

وحضر الاجتماع إلى جانب الوزير المالكي، سفير فلسطين لدى جمهورية الصين الشعبية فريز مهداوي، ومساعد الوزير لشؤون افريقيا وآسيا وأستراليا السفير مازن شامية، بالإضافة إلى عدد من الدبلوماسيين من وزارة الخارجية الفلسطينية والسفارة الفلسطينية لدى بكين.