الأربعاء 19 / يناير / 2022

المالكي يناقش مع نظيره الآرمني صفقة الكنيسة الأرمنية “المشبوهة” بالقدس

المالكي يناقش مع نظيره الآرمني صفقة الكنيسة الأرمنية "المشبوهة" بالقدس

اجتمع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، نظيره الأرمني ارارات ميرزويان والوفد المرافق له، على هامش أعمال المؤتمر العام لليونسكو في دورته الـ41.

ورحب الوزير المالكي بالعلاقات الوطيدة بين البلدين وسبل تعزيزها، في ظل الروابط التاريخية بين الشعبين، مؤكدا تطلع دولة فلسطين لفتح سفارة في أرمينيا.

وتطرق إلى قضية الكنيسة الأرمنية في القدس، من حيث تأجير البطريرك الأرمني الأب باريت يريتسيان لأرض تابعة للكنيسة والواقعة في البلدة القديمة بالقدس المحتلة بشكل مخالف للقانون لمدة 99 عاما لبناء فندق، مؤكدا خطورة الأمر من حيث فتح الباب أمام الدخول التدريجي للاستعمار الإسرائيلي إلى الحي الأرمني في القدس.

وأكد على ضرورة الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم، وعدم اتخاذ أي خطوات من شأنها المساس بـ”الستاتكو”، وحقوق أبناء شعبنا بمن فيهم الأرمن في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

ودعا المالكي بضرورة التحرك والضغط والتنسيق بما فيها من خلال الزيارات، للوقوف أمام هذه القضية والتدخل لإلغاء هذه الصفقة المشبوهة، التي تعرض أرض البلدة القديمة لخطر التهويد، موجها دعوة لنظيره الأرمني لزيارة القدس للاطلاع على آخر المستجدات والتباحث في سبل تعزيز التعاون المشترك.

وأوضح أنه لا سيادة لإسرائيل على مدينة القدس المحتلة، وخطورة فتح الباب أمام الدخول التدريجي للاستعمار الإسرائيلي إلى الحي الأرمني بالقدس.

وشدد وزير خارجية أرمينيا عمق العلاقات بين البلدين، وشدد على أهمية تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة، كما اتفق الطرفان على ضرورة استمرار الحوار.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook