Thursday, November 14, 2019
اخر المستجدات

المعارضة السورية تبدأ محادثات مع روسيا بشأن درعا


المعارضة السورية تبدأ محادثات مع روسيا بشأن درعا

| طباعة | خ+ | خ-

أعلن مفاوضون من المعارضة السورية السبت، أن محادثات بدأت مع روسيا للتوصل لاتفاق بشأن محافظة درعا.

وقال إبراهيم الجباوي الناطق الرسمي باسم غرفة العمليات المركزية التي أسستها الجماعات الرئيسية التابعة للجيش السوري الحر في جنوب سوريا، إن “لجنة من المعارضة عقدت اجتماعها الأول مع الجانب الروسي الذي قدم مطالبه”، لافتا إلى أنه “من المتوقع إجراء جولة ثانية من المحادثات اليوم السبت”.

وأوضح أن “اللجنة تضم ستة أعضاء من المدنيين والعسكريين وشكلها مقاتلو المعارضة في الجنوب السوري”، مشيرا إلى أنها “عقدت اجتماعا تمهيديا على الحدود الإدارية لمحافظة السويداء المجاورة لدرعا”.

وشهدت مناطق الجنوب السوري في الأيام الأخيرة هجوما من قوات النظام، وتصاعدا في وتيرة القصف الجوي، الذي أسفر عن مقتل العشرات ونزوح الآلاف من السوريين.

وكان مصدر أردني رسمي مطلع كشف الجمعة لوكالة الأناضول، أنه تم التوصل إلى هدنة بين الأطراف المتنازعة في درعا جنوب سوريا، ومن المنتظر أن تقود نحو مصالحة”.

وذكرت وكالة “سانا” السورية الجمعة، أن “الجيش السوري قريب من التوصل إلى اتفاق مع المسلحين بريف مدينة درعا حول مصالحة محلية”، متوقعة أن “تنضم إليها بلدات وقرى كثيرة في المنطقة”.

وذكرت “سانا” أن ثمة معلومات تفيد بأن المسلحين في عدد من القرى والبلدات، بأقصى ريف درعا الشرقي والجنوبي الشرقي “وافقوا على تسليم أسلحتهم للجيش والدخول في المصالحة”.

من جهته، قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إنه بحث مع وزير خارجية فرنسا، والمبعوث الأممي الخاص بسوريا جهود حقن الدماء في سوريا، وإن الأردن ينسق تأمين المدنيين السوريين على أرضهم لمنع تهجيرهم.