Sunday, September 22, 2019
اخر المستجدات

المعارضة تحث نتنياهو على اتخاذ خطوات تحافظ على يهودية الدولة


| طباعة | خ+ | خ-

دعت المعارضة الإسرائيلية، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى اتخاذ خطوات تحافظ على يهودية الدولة.

وقال إسحاق هرتسوغ رئيس حزب العمل الإسرائيلي المعارض (يسار)، في تصريح نقلته الإذاعة العبرية الأربعاء، إن “الوقت قد حان ليتخذ رئيس الوزراء نتنياهو قراراً إما بالسعي لضمان استمرار الطابع اليهودي لإسرائيل، أو بالسير نحو دولة ثنائية القومية، تجمع اليهود والفلسطينيين في دولة ديمقراطية “

وطالب هرتسوغ بعدم إفشال المفاوضات السلمية القائمة بين الجانبين وإلقاء اللوم على الجانب الفلسطيني، داعيا القيادة الإسرائيلية إلى تجميد الاستيطان، وإجراء مفاوضات حثيثة حول القضايا الجوهرية المطروحة على بساط البحث.

من جانبها دعت رئيسة حزب ميرتس (يسار)، زيهافا غال-أون، نتنياهو إلى وقف ما أسمته الألاعيب التي تهدف إلى صرف الأنظار عن عملية السلام .

وتابعت أنه بدلاً من دفع عباس إلى أذرع حماس (حركة المقاومة الفلسطينية)، من الأفضل القبول بمقترحه الإفراج عن الدفعة الرابعة من أسرى ما قبل أوسلو، وتجميد الاستيطان، بالإضافة إلى الموافقة على رسم الحدود.

ورفضت إسرائيل إفراجا كان مقررا في الثلاثين من الشهر الماضي عن دفعة رابعة وأخيرة من أسرى فلسطينيين معتقلين منذ ما قبل اتفاقية أوسلو الموقعة بين تل أبيب ومنظمة التحرير الفلسطينية عام 1993.

ويتمسك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، باعتراف الفلسطينيين بإسرائيل “دولة يهودية”، وهو مطلب يرفضه الرئيس الفلسطيني، معتبراً في تصريحات عديدة، خلال الأشهر الماضية، أن من شأن هذا الاعتراف “المساس بحقوق اللاجئين الفلسطينيين، ومستقبل الفلسطينيين الذين يعيشون في إسرائيل”.