Thursday, November 14, 2019
اخر المستجدات

الهباش: تأخير المصالحة حرام ولا مسوغ له


الهباش: تأخير المصالحة حرام ولا مسوغ له (فيديو)

محمود الهباش

| طباعة | خ+ | خ-

دعا محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية، إلى الإسراع في تحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام الفلسطيني.

وقال الهباش خلال خطبة الجمعة في رام الله اليوم:” آن الأوان لأن نطوي الصفحة السوداء القاتمة من تاريخنا، لأننا جميعنا مستهدفون من قبل إسرائيل وأمريكا”.

وأكد الهباش أن أي تأخير في المصالحة وإنهاء الانقسام هو حرام ولا مسوغ له ولا يمكن أن يكون مقبولا، مضيفا أنه “كفي للمعاناة والألم والكراهية والفصل القاتم الأسود من تاريخنا”.

وتساءل الهباش:” أليست المصلحة على الجميع أن نذهب للمصالحة لكي نقف كتفا بكتف ويدا بيد في مواجهة صفقة العار”، مشددا على أن الضرورة والأولوية تفرض وحدة الكلمة”.

وتابع الهباش:” ربنا نختلف في أشياء كثيرة ولكن الشعب الفلسطيني بكل فصائله مجمعون على رفض هذا العار”.

في ذات السياق، أكد الهباش إن إسرائيل وأمريكا تريدان إعطائنا الطعام والشراب، بلا حقوق سياسية ولا قدس ولا هوية ولا كرامة ولا سيادة”.

وأضاف الهباش:” من منا يمكن أن يتصور نفسه أن يعيش عبدا تحت سيادة اسرائيل أو أمريكا، داعيا للتصدي لهذا الصفقة التي تهدف لتصفية القضية الفلسطينية.

وأشار إلى أن الرشوة التي تريد أمريكا أن تقدمها لنا لتحسين الظروف الاقتصادية مقابل القدس عاصمة لإسرائيل إنهاء قضية اللاجئين”، معتبرا ذلك “احتقار للشعب الفلسطيني ودماء الشهداء “.

ومضى الهباش قائلا:” نحن ربما نكون ضعفاء بالمقياس السياسي والمادي والمالي والاقتصادي والعسكري، وقد يقول أحد تستطيعون أن تتحدون أمريكا، نحن لا نريد أن نتحدى أحدا، ولكن عندما يتعلق الأمر بحقوقنا نحن لا نتحدى أمريكا فقط، بل على استعداد لأن نتحدى الكرة الأرضية والعالم”.