الخميس 23 / سبتمبر / 2021

الهلال الأحمر التركي وبرامج دعم المحتاجين

الهلال الأحمر التركي وبرامج دعم المحتاجين
الهلال الأحمر التركي وبرامج دعم المحتاجين

الهلال الأحمر التركي من المؤسسات المعروفة في تركيا، وللأجانب وخاصة اللاجئين ارتباطات كثيرة بها، لذلك وجدنا أنه من الضرورة أن نضيف في موقع الفنار ترك مقالاً يوضح لك ما هو الهلال الأحمر في تركيا وما هي مهامه ونشاطاته داخل وخارج تركيا، وبعض التفاصيل الأخرى كبرنامج “صوي” وكرت الهلال الأحمر، والكثير من المعلومات الأخرى الموضحة في هذا المقال.

¶ ما هو الهلال الأحمر التركي

إن الهلال الأحمر في تركيا عبارة عن منظمة خيرية قائمة على مبدأ “التطوع” وتتولى مسؤولية تقديم يد العون والمساعدة للمجتمعات المتضررة من الكوارث الطبيعية، وضحايا الحروب، لتأمين الخدمات الطبية والإغاثية العاجلة، وتوفير الاحتياجات الأولية وتخفيف الأضرار الناتجة عن الكوارث والحروب.

¶ متى تأسس الهلال الأحمر التركي

تأسس الهلال الأحمر في عام الحادي عشر من يونيو/ حزيران من عام 1868م، وكان يطلق عليه آنذاك Osmanlı Yaralı ve Hasta Askerlere Yardım Cemiyeti “الجمعية العثمانية لمساعدة الجنود الجرحى والمرضى” وكانت مهامه مرتبطة بتقديم الإسعافات الأولية للجنود في ساحات المعركة.

¶ مراحل نشوء الهلال الأحمر

كانت الرغبة الأولى من تأسيس هذه المنظمة الخيرية هي توفير الإسناد الطبي والإسعافي في المعارك والحروب، ولكن مهامها تطورت وكذلك بنيتها وحتى تسميتها، وصولاً إلى الشكل الحالي المعروف، وحمل الهلال الأحمر الأسماء التالية:

• جمعية الهلال الأحمر العثمانية ـ 1877م.

• جمعية الهلال الأحمر التركية ـ1923 م.

• تم تتريك اسم الهلال الأحمر ليتحول من Hilaliahmer إلى Kızılay في عام 1935م.

• وتم تحويل الهلال الأحمر من جمعية إلى منظمة في عام 1947.

¶ الهلال الأحمر التركي عبر التاريخ

ما بين الحرب العثمانية الروسية في عام 1876م إلى الحرب القبرصية التي شارك فيها الجيش التركي في عام 1974م قدم الهلال الأحمر مساعدات علاجية لعشرات الآلاف من الحالات للمصابين في ساحات المعارك، وقدم المستشفيات المتنقلة وأنشأ العديد من المشافي الميدانية الثابتة، وأنشأ سفناً طبية للعلاج.

والهلال الأحمر التركي يقدم خدماته للأتراك أو الأعداء على حد سواء في أي معركة كانت الدولة التركية أحد أطرافها، إضافة إلى مد يد العون للمدنيين المتضررين من الحروب والكوارث.

قد كان للهلال الأحمر بصمة معروفة يذكرها الأتراك جيداً في حملة التصدي لوباء الكوليرا في ولاية إسطنبول بين عامي 1961 و1975، حيث وفرت الرعاية الصحية والطبية والوقائية وكانت من أكبر تحديات هذه المنظمة.

كذلك في الكثير من الحروب في التاريخ المعاصر كحرب العراق والثورة السورية والحرب في اليمن كان للهلال الأحمر حضور واضح في المجالات الإنسانية من خلال توفير الرعاية والمأوى، وتقديم الخدمات للنازحين واللاجئين، ومحاولة تخفيف أعباء الحرب على المدنيين المتضررين.

كذلك وسع الهلال الأحمر في تركيا مجالات عمله لتشمل تعليم التمريض ودورات الإسعافات الأولية وخدمات نقل الدم، وتوفير برامج المساعدات الاجتماعية المختلفة.

¶ الهلال الأحمر خارج تركيا

قدم الهلال الأحمر التركي خدمات للمتضررين من الكوارث الطبيعية والزلازل والحروب والصراعات خارج حدود الأراضي التركية، ووصل عدد الدول التي نشط فيها الهلال الأحمر إلى 137 دولة.

¶ المبادئ الأساسية للهلال الأحمر

يعمل الهلال الأحمر في تركيا وخارج حدود الأراضي التركية وفقاً لمعايير دقيقة ومبادئ أساسية ملزمة لهذه المنظمة، وتتلخص مبادئها في النقاط التالية:

• حماية الإنسان ورعاية صحته واحترام كرامته.

• عدم التفريق على أساس العرق أو المعتقد الديني أو الطبقة الاجتماعية أو الفكر السياسي.

• إعطاء الأولوية للاحتياجات الأكثر حساسية وإلحاحاً.

• الحيادية وعدم الانحياز، وعدم الدخول في أي صراعات سياسية أو عرقية أو دينية.

• الاستقلالية والتطوع.

• تعمل المنظمة كمساعد للسلطات التركية في مجال النشاط الإنساني.

• الهلال الأحمر جزء من منظمة الهلال الأحمر الدولية، ويعتمد مبادئها إلى جانب المبادئ الناظمة لعمل منظمة الصليب الأحمر الدولية.

¶ خدمات الهلال الأحمر التركي

لدى الهلال الأحمر في تركيا الكثير من المهام التي يتولاها والخدمات التي يمنحها وفق ما هو موضح في النقاط التالية:

الاستجابة العاجلة للطوارئ الكارثية

الاستجابة العاجلة وتقديم الخدمات اللوجستية أثناء حصول أي كارثة طبيعية وخاصة على الأراضي التركية، مع وجود الإمكانيات لوصول الدعم والمساعدات إلى خارج تركيا عند الضرورة

¶ المشروع الوطني التركي لنقل الدم

إنشاء مراكز نقل الدم، داخل وخارج تركيا، وهي مراكز متنقلة معنية بالتبرع بالدم، وتوفير الآليات الميسرة لذلك، وتضمن وجود بنك دم جاهز للحالات الطارئة.

يمتلك الهلال الأحمر التركي أكثر من 18 مركزاً خارج تركيا للتبرع بالدم، و67 مركزاً متنقلاً داخل تركيا، ويوفر خدمات نقل الدم داخل تركيا وفي أكثر من 300 موقع خارج البلاد.

¶ الخدمات الاجتماعية

توفر المنظمة خدمات واسعة في مجال المساعدات الاجتماعية، وتقود حملات كثيرة منها ما هو عاجل، ومنها حملات طبيعية لجمع الزكاة وتوزيعها على الفقراء، وللإشراف على توزيع الأضاحي للمحتاجين.

كما لديها مطابخ إغاثية (13 مطبخاً خارج تركيا) كما تمتلك 3 دور لرعاية الأيتام، وداراً للمسنين، و8 مساكن طلابية مجانية، و5 مراكز مخصصة لتوزيع الملابس.

¶ الخدمات الصحية

لدى الهلال الأحمر التركي عدة مشافٍ متكاملة وتوفر الخدمات الصحية للمواطنين في الحالة الطبيعية، أكبرها في إسطنبول وقونيا وقيصري، إلى جانب العديد من المراكز الصحية المتوزعة في مختلف الولايات التركية المزودة بأحدث التقنيات الطبية، وقائمة كبيرة من خيرة الأطباء والممرضين.

إلى جانب ذلك فإنّ من مسؤوليات الهلال الأحمر القيام بإنشاء المشافي الميدانية العاجلة، والمراكز الصحية المتنقلة في الحالات الإغاثية الطارئة.

خدمات الصحة مركز الهلال الأحمر يخدم مع الموظفين الصحيين الخبراء في المستشفيات والمراكز الطبية حيث يتم تطبيق التقنيات الحديثة.

¶ البرامج التدريبية

لدى الهلال الأحمر التركي عدة برامج تدريبية معنية بنشر الوعي بالإسعافات الأولية وتعليم الناس كيفية التدخل اللازم في هذه الحالات، وتدريبهم على الإجراءات الصحيحة في مواجهة الطوارئ.

وصل عدد المستفيدين من البرامج التدريبية للهلال الأحمر حوالي 100 ألف متدرب في 32 مركزاً تدريبياً مخصصاً لبرامج التدريب على الإسعافات الأولية في تركيا.

¶ تدريب المتطوعين في الهلال الأحمر

تقوم المنظمة بعمليات تدريب وتثقيف للشباب في سن مبكرة، لتشجيعهم على التطوع في مهام الهلال الأحمر، من خلال زيادة الوعي بأهمية الأعمال الخيرية، والدور الإنساني للهلال الأحمر والعاملين فيه للحدّ من الأضرار الناجمة عن الكوارث، وإذكاء الوعي العام بأهمية الحياة الآمنة وطرق الحماية من الكوارث والوقاية من الأوبئة الجائحة.

يوفر الهلال الأحمر نوادٍ تدريبية ورحلات تخييم، ومنح دراسية للمتطوعين، لنشر ثقافة الأعمال التطوعية الإنسانية بين الأوساط الشابة.

¶ خدمات الهجرة واللاجئين

تنسق إدارة المنظمة مع إدارة الهجرة في تركيا وعدد من المؤسسات المعنية بدعم اللاجئين ووزارة الأسرة في تركيا والاتحاد الدولي لمنظمات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، ومع الوكالات الأممية ذات الصلة، من أجل تقديم خدمات المساعدة والإغاثة للاجئين والمهاجرين إلى تركيا.

وتقدم المنظمة مساعدات شخصية وماديّة، وتضع البرامج والمشاريع الخاصة باللاجئين، وتصدر كرت الهلال الأحمر للعائلات المحتاجة، وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال، وأنشطة بناء المهارات والدورات المهنية المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك تتولى منظمة الهلال الأحمر التركية مهام شحن إمدادات المعونات الإغاثية والإنسانية إلى النقاط الحدودية وصولاً إلى مخيمات النازحين السوريين، وتقدم خدمات الإسكان والمخيمات ضمن الإجراءات العاجلة.

¶ كرت الهلال الأحمر في تركيا

كرت الهلال الأحمر هي بطاقة ذكية يتم توزيعها للعائلات المستفيدة من برنامج “صوي” المخصص لدعم الأجانب واللاجئين، بالتنسيق مع الجهات الممولة، والوزارات التركية المختصة (وزارة الداخلية ووزارة الأسرة).

¶ ما هو برنامج صوي SUY

برنامج لدعم اللاجئين في تركيا بمساعدات نقدية شهرية عن طريق كرت الهلال الأحمر، للعائلات المقيّمة كعائلات محتاجة، بتمويل من الاتحاد الأوروبي والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر IFRC ووزارة الأسرة والعمل والشؤون الاجتماعية في تركيا، ويتولى تنفيذه الهلال الأحمر التركي.

ويشمل البرنامج المساعدات التالية:

• مساعدة نقدية شهرية.

• مساعدات فصل الشتاء.

• مساعدات حالات الإعاقة وذوي الاحتياجات الخاصة.

• مساعدة الطلاب.

¶ من المستفيد من برنامج صوي

يستفيد من برنامج الدعم المقيمين الأجانب في تركيا تحت البنود التالية:

• الحماية المؤقتة “السوريين”.

• الحماية الدولية.

• الإقامة الإنسانية.

¶ المساعدات المقدمة عبر كرت الهلال الأحمر

بعد تقييم العوائل المحتاجة وفق معايير برنامج صوي، يتم توزيع المساعدة على شكل مبلغ يدفع شهرياً بقيمة 120 ليرة تركية عن كل فرد من أفراد العائلة.

يتم الاستفادة من المبلغ عن طريق:

• سحبه من خلال الصرافات الآلية ATM

• شراء السلع عن طريق البطاقة

¶ إلى متى يستمر برنامج صوي؟

يستمر منح المساعدات الاجتماعية عبر كرت الهلال الأحمر في تركيا ما دامت العائلة المستفيدة من البرامج تستوفي شروط ومعايير برنامج صوي، وطالما استمرّ تمويل البرنامج من قبل الجهات الممولة.

¶ شروط ومعايير منح كرت الهلال الأحمر

يجب توافر الشروط التالية لمنح كرت الهلال الأحمر من قبل برنامج “صوي”:

• أن يكون جميع أفراد العائلة مسجلين لدى إدارة الهجرة في الولاية التي يقيمون فيها، ويمتلكون الهوية التي تبدأ بالرقم 99.

• أن يكون جميع أفراد العائلة مسجلين ضمن الرقم العائلي نفسه.

• أن تكون عنوان المنزل مسجلاً في مديرية النفوس.

• إذا كان أحد أفراد العائلة من ذوي الاحتياجات الخاصة، يجب تقديم تقرير طبي من مشفى حكومي بدرجة عجز على الأقل 40%.

• ملء استمارة الطلب وتقديمها لأقرب مركز للهلال الأحمر.

• لا يستفيد من البرنامج إلا العائلات ويجب أن يكون عدد أفراد العائلة 4 على الأقل.

¶ متى يتوقف الدعم النقدي عن طريق “صوي”؟

إن حصولك على الدعم والمساعدة المقدمة عبر كرت الهلال الأحمر في تركيا قد يتوقف في إحدى الحالات التالية:

• في حال ثبت أن المعلومات المقدمة عن وضعك غير صحيحة.

• إذا حصل مقدّم الطلب على إذن عمل في تركيا.

• إذا ثبت الحصول على مساعدات من خارج الهلال الأحمر تكفي العائلة.

• حصول مقدم الطلب على الجنسية التركية.

¶ متى يتم سحب المبلغ المقدم عبر الكرت؟

• في حال لم يتم التسوق أو سحب المبلغ لمدة 6 أشهر يتم إغلاق الحساب بشكل نهائي وفقدان الحق بالحصول على المساعدة عن طريق كرت الهلال الأحمر.

• إذا لم يقم صاحب الطلب باستلام بطاقة الهلال الأحمر من مصرف Halk Bank بعد تأكيد حصوله على الدعم لمدة ثلاثة أشهر سيتم إغلاق الحساب واسترجاع المبلغ.

¶ من أي صراف يمكن سحب المساعدة المالية؟

يمكن سحب المساعدات الشهرية أو مساعدات الشتاء أو غيرها من المساعدات المقدمة من برنامج “صوي” عن طريق الصرافات الآلية لإحدى البنوك التالية:

• هالك بنك

• بنك زراعات

• وقف بنك

¶ تقديم الشكاوى بخصوص برنامج “صوي”

يمكن الإبلاغ عن أي شكوى أو ملاحظة عن البرنامج أو الاستفسار عن طريق الاتصال بالرقم 168 وهو رقم مجاني يمكن الاتصال به من أي هاتف في تركيا.

مواضيع قد تعجبك:

• كرت الهلال الأحمر التركي الشروط وكيفية الحصول عليه

• إليكم طرق طلب مساعدة مالية من الهلال الأحمر 2021

الهلال الأحمر: توزيع 35 الف سلة غذائية للعوائل المتعففة خلال شهر رمضان (شاهد)

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook