Thursday, June 27, 2019
اخر المستجدات

“الوئام” تبدأ سلسلة دورات مشروع تقديم الدعم والمساندة النفسية لأمهات الأيتام


| طباعة | خ+ | خ-

شرعت جمعية الوئام الخيرية بشمال غزة امس السبت 16/4 سلسلة دورات مشروع ” تقديم الدعم والمساندة النفسية لأمهات الأيتام “.

وتأتي سلسلة الدورات الحالية للمشروع ضمن برنامج الرعاية الشاملة لأيتام المكرمة الملكية السامية لجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، وتستهدف 1500 أم على مستوى قطاع غزة.

وقال م.محمد أبو مرعي رئيس الجمعية “بدأنا سلسلة الدورات اليوم بجلسات التثقيف النفسي ضمن مشروع تقديم الدعم والمساندة النفسية لأمهات الأيتام لغرض خلق وعي تثقيفي باحتياجات الأم وأبنائها”.

وأوضح أبو مرعي أن المشروع يأتي ضمن برنامج (الرعاية الشاملة لأيتام المكرمة الملكية السامية لأيتام قطاع غزة) والتي تشمل 1500 يتيم تُشرف الوئام على توزيع كفالاتهم وتنفيذ البرامج الرديفة لهم.

وأكد أبو مرعي أن هذه الدورات تهدف إلى تقديم الدعم النفسي الاجتماعي لأمهات الأيتام، وتنمية وتطوير قدراتهن في كيفية التعامل في أوقات الأزمات، وكيفية تعامل الأم الأمثل مع أبنائها الأيتام.

من جانبه بيّن أ.سائد السرساوي مدير البرامج في الجمعية والمشرف على المشروع أن المشروع شهد تفاعلاً كبيراً وحضوراً مكثفاً في يومه الأول، مشيراً إلى عدة مراحل تلي تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع والذي يستهدف كافة أمهات الأيتام على مستوى قطاع غزة.

وعن طبيعة المشروع، أفاد السرساوي بأن المشروع يشمل خدمة التثقيف النفسي، خدمة الإرشاد الجماعي، وخدمة الإرشاد الفردي، بحسب طبيعة الحالة التي تستلزم التدخل من القائمين على المشروع، وضمن آلية زمنية معدّة مسبقاً.

ونوّه السرساوي إلى أن الجمعية أعدّت بالتعاون مع مختصّين وخبراء في مجال الرعاية النفسية، أعدّت دليلاً إرشادياً متكاملاً لكيفية تعامل الأم مع أبنائها الأيتام ومعالجة مشاكلهم، وأن هذا الدليل يوزّع على الأمهات اللواتي يحضرن الدورات الإرشادية النفسية والاجتماعية.

من جانبهنّ عبّرت الأمهات اللواتي حضرنَ في اليوم الأول عن شكرهن لجمعية الوئام، ولجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية على رعايته المتواصلة لهن ولأبنائهن، موضحاتٍ استفادتهن من سلسلة المشاريع التثقيفة التي بدأتها الجمعية، ورغبتهن في المزيد منها.