Wednesday, September 18, 2019
اخر المستجدات

الوضع الصحي في الخليل مهدد اذا استمر حصار الاحتلال


| طباعة | خ+ | خ-

عقد في مقر النقابات العمالية والمهنية في الخليل اجتماعا بحضور وزير الصحة د.جواد عواد وامين سر اقليم وسط الخليل عماد خرواط وممثلين عن النقابات العمالية والمهنية في الخليل وذلك من اجل بحث الوضع الصحي وخاصة مستشفيات القطاع الأهلي والخاص وتداعيات الهجمة الاسرائيليه والإغلاق على المحافظة.

وافتتح اللقاء د. اسحق سدر حيث رحب بالحضور وقدم شرحا عن النشاطات والفعاليات التي ينفذها مجمع النقابات من اجل فضح الممارسات والانتهاكات الاسرائيلية وخاصة بحق أسرانا البواسل.

من جهته استعرض وزير الصحة د. جواد عواد الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة والخدمات النوعية التي أدخلتها الوزارة على مستشفيات القطاع العام وخدمات الرعاية الاولية وبين أن العلاقة مع القطاع الأهلي والخاص هي علاقة شراكة وتكامل حيث ان السياسة التي تعتمدها الوزارة هي أن تكون الأولوية في شراء الخدمة من المستشفيات الاهليه والخاصة.

بدوره دعا امين سر اقليم وسط الخليل عماد خرواط الجميع للوقوف صفا واحدا في وجه هذه الهجمة الاسرائيليه التي تطال الحجر والبشر مشيدا بالدور الذي تلعبه النقابات وخاصة في موضوع تدويل قضية الاسرى, واكد على ضرورة دعم القطاع الصحي الخاص.

من جهته أوضح د. يوسف التكروري رئيس نقابة العاملين في المستشفى الأهلي بان العاملين في مستشفيات القطاع الأهلي والخاص وهم م. الميزان و م. الهلال الأحمر و م. الأهلي لم يتلقوا رواتبهم منذ ثلاثة اشهر على الاقل وانه لم يعد باستطاعتهم الوصول إلى أماكن عملهم بالإضافة إلى الالتزامات المالية لشهر رمضان الكريم.

وأكد د. التكروري ان النقابات لن تلجأ الى الخطوات التصعيديه والإضراب في هذه المرحلة بسبب الهجمة الاسرائيلية والإغلاق المفروض على المحافظة، و قدم شكره لجميع العاملين على الدور الذي يلعبوه في بناء دولة القانون والمؤسسات وناشد الحكومة على الوقوف بجانب المستشفيات الاهليه والخاصة لتجاوز هذه الأزمة.

من جهته بين د.حازم الشلالدة مدير عام مستشفى الميزان التخصصي بان المخزون الاستراتيجي للمستشفيات الاهليه والخاصة وفي حال الإغلاق التام للمحافظة لا يكفي سوى لأيام وان هذا سوف يؤثر على الخدمة النوعية وأيضا التكاملية مع مستشفيات الحكومة، وطالب الحكومة بتسديد جزء من المستحقات المالية بدل شراء الخدمة حتى تتمكن المستشفيات من دفع الرواتب وشراء المستلزمات الطبية.

رئيس اللجنة الفرعية في نقابة الأطباء د.صلاح الهشلمون بين أن النقابة أوقفت الإضراب والخطوات الاحتجاجية التي كانت قد بدأت بها في القطاع الحكومي في ظل الهجمة الإسرائيلية والحصار والإغلاق على محافظة الخليل، وناشد الحكومة الوقوف إلى جانب مستشفيات القطاع الأهلي والخاص.

ودعا م. طارق الزرو عضو نقابة المهندسين الى تشكيل لجنة لمتابعة التوصيات وخاصة المتعلقة ببناء مستشفيات حكومية جديدة في المحافظة .

من جهته اوضح وائل عمرو رئيس النقابة العامة للعاملين في القطاع الصحي الخاص في فلسطين ان هناك اعتقاد بان الموظف هو الحلقة الأضعف ولكن بوجود نقابات حقيقية يصبح الحلقة الأقوى وان العيش بكرامة و لقمة العيش خط احمر

وفي الختام وعد د. جواد عواد بالعمل على دعم القطاع الأهلي والخاص وأكد ان الوزارة تعمل بتواصل من اجل تقديم أفضل الخدمات الصحية لأهلنا وتطوير المنظومة الصحية.