Tuesday, October 22, 2019
اخر المستجدات

اليونسكو: أطفال مناطق الصراعات يحتاجون 2.3 مليار دولار للمؤسسات التعليمية


TO GO WITH AFP STORY BY KAMAL TAHA Syrian children walk amid tents at the Zaatari refugee camp, near the Syrian border with Jordan in Mafraq on March 7, 2013. The number of Syrians who have fled their country since a deadly civil conflict erupted two years ago has hit one million, the UN’s refugee agency said on March 6. AFP PHOTO/KHALIL MAZRAAWI (Photo credit should read KHALIL MAZRAAWI/AFP/Getty Images)

| طباعة | خ+ | خ-

وكالات / الوطن اليوم 

قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) اليوم الاثنين إن 34 مليون طفل غير مدرجين بمدارس في بلدان تشهد صراعات يحتاجون 2.3 مليار دولار لتوفير مدارس لهم ما يوازي عشرة أضعاف المساعدات المالية المقدمة حاليا للتعليم.

وقالت إيرينا بوكوفا المدير العام للمنظمة إن “العودة للمدرسة قد تكون بارقة الأمل الوحيدة ووسيلة للشعور بالمساواة بالنسبة للعديد من الأطفال والشباب في بلدان تعمها الصراعات. ينبغي اعتبار التعليم جزءا من الاستجابة الأولى فور وقوع الأزمات.”

وذكر بيان للمنظمة أن هدفا مقترحا قائما منذ العام 2011 ينص على تخصيص 4% من أموال المساعدات الإنسانية للتعليم لكن القطاع لم يتسلم سوى 2% فقط من المساعدات العام الماضي.

وقال ارون بينافوت مدير نشرة “إديوكيشن فور أوول” التابعة للمنظمة إن “الأهداف الحالية غير كافية تماما وتشتت الانتباه عن الاحتياجات الحقيقية للأطفال والشباب.”

وقال البرنامج إن فرص التحاق الأطفال والمراهقين في البلدان التي تشهدت صراعات خاصة الفتيات أقل من فرص نظرائهم في البلدان الأخرى.

وقالت المنظمة إنها حتى لو أوفت بنسبة ال4% في 2013 لكان 15.5 مليون طفل وشاب لا يزالون في حاجة لمساعدات إنسانية بجانب التعليم.

وأوضحت المنظمة أن “الاهتمام الإعلامي وضع أولوية دون إنصاف لبعض البلدان دون غيرها” مضيفة أن العديد من المناشدات الداعية لتقديم مساعدات لم تغطي كل المحتاجين.

وفي 2013 احتاج 21 مليون شخص في مناطق صراعات إلى مساعدات في قطاع التعليم أدرج ثمانية ملايين منهم ضمن مناشدات لتقديم مساعدات لكن لم يحصل منهم على مساعدات سوى ثلاثة ملايين وفقا لبيانات المنظمة.