Saturday, September 21, 2019
اخر المستجدات

انتبه لهذه العلامات.. فقد تخسر محركك!


| طباعة | خ+ | خ-

هل تشعر بأن محركك لم يعد بالقوة التي كان عليها؟ هل تلاحظ أياً من العلامات التالية؟ انتبه إن كانت الإجابة نعم، فقد يكون محركك يسير خطاه الأخيرة.

– أولاً: هل تضغط قدمك على دواسة الوقود بشدة، ومع ذلك لا تسير السيارة بالسرعة الكافية؟ لعل نظام الوقود به عيب يمنع المحرك من الحصول على الطاقة الإضافية عند الحاجة إلى مزيد من السرعة.

وقد تتعلق المسألة بحاقن مسدود أو تسرب للوقود أو مضخة وقود متوقفة. يعمل حاقن الوقود على رش الوقود إلى داخل الأسطوانة حيث يمتزج بالهواء ويشتعل أثناء الضغط، ما يولد الانفجار الذي يحرك المكبس.

وتتولى مضخة الوقود الضغط، فيما يعمل الفلتر على التخلص من الشوائب. عليك بجعل محترفين يلقون نظرة على محركك قبل فوات الأوان.

– ثانياً: هل يصدر دخان من عادم السيارة؟ قد يشير الدخان إلى كثرة الوقود أو ضعف الشعلة.

وقد يؤدي أي من الاثنين إلى تراجع في الطاقة. إن كان الدخان أسود، فقد يكون خليط الهواء والوقود يحتوي على الكثير من البنزين، ما قد يضر بالمحرك.

– ثالثاً: هل مقود السيارة يرج؟ أمسكه قدر ما تريد، لكن اهتزاز عجلة القيادة يشير عادة إلى ضرورة أخذ السيارة للمعاينة والصيانة.

ولعلك أيضاً تواجه مشاكل في بدء تشغيل السيارة وفي كثرة استهلاك الوقود. يمكن إجراء معاينة عبر الماسح الضوئي لمعرفة الخطب، لكن لا تطل الانتظار قبل أخذ السيارة للفحص.

ومن الإشارات الأخرى على انتهاء عمر المحرك معاناة السائق والسيارة في المنحدرات.

فغالباً ما يشير ذلك إلى انسداد فلتر الوقود. عند أخذ السيارة للمعاينة، لا تكتف باستبدال الفلتر، بل افحص كل ما يحيط به، في حال كانت هذه المشكلة مجرد عارض لمشكلة أكبر.