Tuesday, June 18, 2019
اخر المستجدات

انتهاء الخلاف بين “إسرائيل” والاتحاد الأوروبي


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم/وكالات

عقد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اجتماعا مع مسؤولة الأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي “فيدريكا موغيريني”، الجمعة، بحسب وزارة الخارجية، منهيا عمليا تجميد “إسرائيل” لدور الاتحاد في عملية السلام بين “إسرائيل” والفلسطينيين.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلي “ايمانيول نحشون” لوكالة فرانس برس أن “موغيريني” قالت إن قرار الاتحاد الأوروبي في تشرين الثاني/نوفمبر وضع ملصقات خاصة على السلع المستوردة من المستوطنات الإسرائيلية “لا يؤثر على نتائج” النزاع.

وكتب على وسائل التواصل الاجتماعي باللغة الانجليزية أن “المحادثات انهت التوترات وعادت العلاقات بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي جيدة ووثيقة”.

وفي 11 نوفمبر أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي يتولى كذلك منصب وزير الخارجية، بتجميد دور الاتحاد الأوروبي ردا على أمر من الاتحاد الأوروبي للحكومات الأعضاء فيه لوضع ملصقات خاصة على السلع التي تستوردها أوروبا من المستوطنات الإسرائيلية بدلا من ملصق “صنع في إسرائيل”.

وكتب “نحشون” إن نتانياهو و”موغيريني” “اتفقا على أن العلاقات بين الجانبين يجب أن تجري في جو من الثقة والاحترام المشترك (..) بما يساعد على دفع عملية السلام في الشرق الأوسط قدما”.

ويتوجه نتانياهو إلى برلين الثلاثاء على رأس وفد وزاري لإجراء محادثات مع المستشارة الألمانية انغيلا ميركل ووزراء من حكومتها.

وعقب لقائها في ميونيخ أمس الجمعة مع وزراء من اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط، قالت “موغيريني” إن اللجنة تخطط لصياغة “تقرير حول الوضع على الأرض”.

وأضافت “لا نريد فقط أن نتحدث عن الوضع الراهن، ولكن نريد أن نضع توصيات” للتقدم نحو إقامة دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل، بحسب ما صرحت للصحافيين.

وأردفت “موغيريني” “تؤكد اللجنة الرباعية ضرورة أن يُظهر الطرفان على وجه السرعة -بالسياسات والأفعال- التزاما فعليا بحل الدولتين من أجل بناء الثقة وتفادي دائرة التصعيد. وتشدد على أن وجود اقتصاد فلسطيني قوي وتعزيز قدرة الحكومة بمثابة حجر الزاوية لدولة فلسطينية وإن إقامة وحدة فلسطينية قوية على أسس ديمقراطية ومبادئ منظمة التحرير الفلسطينية أمر أساسي لتوحيد غزة والضفة الغربية تحت مظلة سلطة فلسطينية ديمقراطية شرعية واحدة.