Wednesday, August 21, 2019
اخر المستجدات

برأس مال مدفوع يصل إلى 100 مليون دولار .. القطاع الخاص سينشئ قريبا محطة لتوليد الكهرباء في جنين


| طباعة | خ+ | خ-

أعلن نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية د. محمد مصطفى أن القطاع الخاص سيبدأ “قريبا جدا” في بناء أول محطة لتوليد الكهرباء في جنين برأس مال مدفوع 100 مليون دولار وبتمويل آخر 200 مليون دول.

وقال د. مصطفى في تصريح له خلال كلمة ألقاها في ندوة عقدها أمس معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس) والبنك الدولي أن الحكومة بصدد اصدار عطاء لمحطة توليد اخرى في الخليل جنوب الضفة ما سيرفع طاقة التوليد من صفر الى حوالي 600 ميغاواط ـ مؤكدا أن ذلك يعد أمرا مهما.

وقال:”نحن ننفق على الكهرباء والمنتجات البترولية في السنة ما لا يقل عن 2,5 مليار دولار أي ربع الاقتصاد الوطني نشتريها من اسرائيل بعد 20 سنة من قيام السلطة، ولكن هذا الوضع يجب ان ينتهي، فعلى صعيد توليد الطاقة لا تزال الضفة تفتقد لمحطة توليد كهرباء واحدة وهذا غير معقول فنحن نشتري كهرباء من اسرائيل بـ 750 مليون دولار سنويا، وبالتالي موضوع بناء محطة كهرباء ذاتية في غاية الأهمية”.

واكد مصطفى ان من القضايا المهمة التي اشتغلت الحكومة عليها هي الطاقة، فهو قطاع مهم جدا وكان قد اهمل اهمالا شديدا، ولكنه يعتقد ان بعض الخطوات التي اتخذتها الحكومة مؤخرا تضعه في الاطار الصحيح .