الأربعاء 07 / ديسمبر / 2022

برميل النفط بـ 85 دولارا فقط

برميل النفط

قالت منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك، اليوم الأربعاء، إن سعر سلة خاماتها الـ 12 انخفض أمس الثلاثاء، بنسبة 0.9%، ليصل إلى 85.14 دولارا للبرميل، وذلك مقارنة بـ 85.93 دولارا للبرميل، الإثنين، في الوقت الذى وصل فيه سعر خام برنت إلى 84.40 دولارا للبرميل.

وأظهرت بيانات إطلع عليها مراسل الأناضول، أن سعر العقود الآجلة لخام برنت تسليم 14 تشرين الثاني، انخفض بـ 0.68 دولار، إلى 84.36 دولارا للبرميل، بحلول الساعة 13: 23، اليوم الأربعاء.

وقال مسؤول ليبي أمس الثلاثاء، إن إنتاج البلاد من النفط، سيصل إلي مليون برميل مطلع تشرين الثاني المقبل، في ظل بوادر التوصل إلى اتفاقات لفض الاعتصامات والإغلاقات التي تواجهها الحقول النفطية في البلاد.

وبلغ إنتاج ليبيا من النفط، الإثنين الماضي، 900 ألف برميل يوميا، ما يمثل 5 أمثال انتاج البلاد منذ عام، عندما استولى مسلحون على 4 موانئ نفطية شرق البلاد مطالبين بإنشاء إقليم في برقة (شرق ليبيا)، حيث تراجع وقتها إنتاج النفط في البلاد إلى 150 ألف برميل يوميا.

وقالت أوبك، الإثنين الماضي ، إن متوسط سعر سلتها من النفط، انخفض خلال الأسبوع المنتهى في 10 تشرين الأول الجاري إلى 88.56 دولار للبرميل، بنسبة 4%، مقارنة بالأسبوع السابق المنتهى في 3 تشرين الأول، حيث بلغ سعر برميل أوبك 92.33 دولار.

وأضافت أن متوسط سعر سلة أوبك من النفط، بلغ 89.46 دولار للبرميل، منذ مطلع الشهر الجاري وحتى 10 أكتوبر، وبلغ متوسط سعر سلة أوبك من النفط في أيلول الماضي 95.98 دولار للبرميل.

وتشمل سلة أوبك المرجعية الجديدة 12 نوعا من الخام، وهي خام صحارى الجزائري، وجيراسول الانغولي، واورينت الاكوادوري، والخام الايراني الثقيل، وخام البصرة الخفيف العراقي، وخام التصدير الكويتي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري الخفيف، والخام البحري القطري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام مربان الإماراتي، وخام ميري الفنزويلي.

وإتفق وزراء النفط والطاقة في الدول الأعضاء الاثني عشر، بمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، في الحادي عشر من يونيو / حزيران الماضي، على الإبقاء على سقف الإنتاج الحالي البالغ حوالي 30 مليون برميل يوميا.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن