لوجو الوطن اليوم

الثلاثاء 09 / أغسطس / 2022

بعد 100 يوم من الحرب.. حصيلة صراع روسيا وأوكرانيا بالأرقام

بعد 100 يوم من الحرب.. حصيلة صراع روسيا وأوكرانيا بالأرقام
بعد 100 يوم من الحرب.. حصيلة صراع روسيا وأوكرانيا بالأرقام

بعد مرور 100 يوم على الحرب الروسية الأوكرانية، أصبح العالم يتابع بشكل يومي مشاهد القتال في الصراع المستمر بين روسيا وأوكرانيا، ليصبح أسوأ صراع مسلح تشهده أوروبا منذ عقود، بحسب ما ذكرت وكالة (أسوشيتدبرس) الأمريكية.

ورصدت الوكالة بعض الأرقام والإحصائيات المتعلقة بالحرب، التي وإن كانت متغيرة وفى بعض الأحيان غير مؤكدة، إلا أنها، وكما تقول الوكالة، تسلط الضوء على الموت والدمار والنزوح الفوضى الاقتصادية التي سببتها الحرب، مع وصولها للمائة يوم مع عدم وجود نهاية في الأفق.

حصيلة القتلى

على الرغم من أن لا أحد يعرف على وجه التحديد عدد القتلى من المدنيين أو المقاتلين، فإنه من المستحيل التحقق من صدق مزاعم الخسائر من قبل مسئولي الحكومة، والتي ربما يتم المبالغة في بعضها أو تقليلها لأسباب دعائية.

وقال رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي إن عشرات الآلاف على الأقل من المدنيين الأوكرانيين لقوا مصرعهم حتى الآن، وفى ماريوبول وحدها، تحدث المسئولون عن مقتل أكثر من 21 ألف مدني. كما شهدت مدينة سيفيرودونتسك الواقعة في منطقة لوهانسك الشرقية، سقوط 1500 ضحية، وفقا لرئيس المدينة.

وعن القتلى العسكريين، قال زيلينسكي هذا الأسبوع إن ما بين 50 إلى 100 جندي أوكراني يموتون في القتال كل يوم مع إصابة 500 آخرين.

أما روسيا، فآخر أرقام رسمية أطلقتها لقواتها كان في 25 مارس، عندما صرح جنرال لوسائل إعلام حكومية بأن 1351 جنديا قد قتلوا وأصيب 3825 آخرين.

إلا أن المراقبين الغربيين يقولون إن الرقم الحقيقي أعلى بكثير، وقال زيلينسكي أمس الخميس أن أكثر من 30 ألف من القوات الروسية قد قتلت، أكثر مما خسره الاتحاد السوفيتي في حرب أفغانستان خلال 10 سنوات، بينما قدرت الحكومة البريطانية أن روسيا خسرت 15 ألف من جنودها.

عدد النازحين

تقدر وكالة الأمم المتحدة للاجئين أن نحو 6.8 مليون شخص قد خرجوا من أوكرانيا خلال الصراع. لكن منذ أن ابتعد الصراع عن المناطق المحيطة بكييف، وإعادة انتشار القوات الروسية في الشرق والجنوب، عاد 2.2 مليون شخص إلى البلاد.

وتقدر منظمة الهجرة الدولية أنه حتى 23 مايو، كان هناك أكثر من 7.1 مليون شخص قد نزحوا داخليا، هؤلاء الذين غادروا منازلهم لكن ظلوا في البلاد، في تراجع عن تقدير سابق كان بأكثر من 8 مليون.

الحرب الروسية الأوكرانية

 

الحرب الروسية الأوكرانية

 

الحرب الروسية الأوكرانية

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن