Monday, November 18, 2019
اخر المستجدات

بعوضة “زيكا” لا تستوطن مصر لأنها تعيش على مياه نظيفة


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم/وكالات

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية، خالد مجاهد، الأحد، أن البعوضة الزاعجة الناقلة لفيروس “زيكا” لا تستوطن مصر، وموجودة في أماكن محددة، مؤكدا أنها “تحتاج إلى مياه نظيفة تماما غير موجودة عندنا في الشوارع المصرية”.

وأوضح مجاهد بحسب ما نقل عنه موقع “التحرير” المصري، أن البعض فهم تصريحاته بشكل خاطئ، لأنه بحسب تعبيره لا يقصد أن “زيكا” موجود في مصر، ولكن البعوضة المتسببة في نقل المرض هي المنتشرة بكميات قليلة في محافظات معدودة، وليست جديدة على مصر، وهي لا تتسبب في “زيكا” وحده، بل في إصابة من تلدغه بحمى “الضنك”.

وقال إنه “في سبيل مواجهة هذا الخطر، تتخذ وزارة الصحة عدة إجراءات احترازية عالية على منافذ الدخول والخروج، عبر الموانئ البرية والبحرية المصرية كافة، وبمطار أسوان الدولي وميناء السد العالي، بالتنسيق مع سلطات الحجر الصحي؛ لفحص القادمين من الخارج، وعزل أي مواطن يشتبه في إصابته بالفيروس، ولم نسجل أي حالات إلى الآن”.

أضاف أن الوزارة تتخذ إجراءات وقائية شديدة بالتنسيق مع وزارتي الزراعة والبيئة، بعد انتشار الفيروس في أكثر من 32 دولة غربية؛ لمكافحة ما تبقى من البعوض في مصر، قائلا: “تلك البعوضة لا تعيش أو تنمو في مياه المجاري والمصارف والترع المكشوفة، بل تحتاج إلى مياه نظيفة تماما غير موجودة عندنا في الشوارع المصرية”، على حد قوله.