Friday, December 6, 2019
اخر المستجدات

بما تشعر الحيوانات عند موت أقاربها؟


بما تشعر الحيوانات عند موت أقاربها؟

| طباعة | خ+ | خ-

نشرت صحيفة “فيلت” الألمانية تقريرًا تحدثت فيه عن شعور بعض الحيوانات بعد موت أفراد من نفس فصيلتها. وتحتفظ بعض الحيوانات بجثث موتاها لفترة، على غرار حيتان الأوركا والقردة والفيلة. ولكن، هل يعد ذلك تعبيرًا عن شعور الحزن لدى تلك الحيوانات عند موت أقاربها؟

وقالت الصحيفة، في تقريرها، إنه في 24 من يوليو، شوهدت أنثى حوت الأوركا، والتي يطلق عليها العلماء “تاهليكوا”، وهي تسبح قبالة شواطئ مدينة فانكوفر الكندية، وكانت تحمل جثمان صغيرها المتوفى، الذي لم يمض على ولادته سوى ساعات قليلة.

وسبحت أنثى الحوت في مياه المحيط الهادئ قبل أن تنتهي رحلتها الحزينة بترك جثة صغيرها لتسقط في أعماق المحيط. وتجدر الإشارة إلى أن هذه تعد أول حالة ولادة لحوت الأوركا هذه السنة، ولم يتمكن العلماء حتى الآن من معرفة سبب الوفاة.

وأفادت الصحيفة بأن أنثى الأوركا ظلت تحمل جثة صغيرها الميت لمدة 17 يوما. وكلما كانت تنزلق الجثة من فوق ظهرها، كانت تعيدها مرة أخرى. وأكد العلماء أن سلوك الأم خلال تلك الفترة كان واضحا بأنها تودع صغيرها، وقد كانت حزينة بالفعل. ولم تكن تلك الحالة الأولى التي تحمل فيها أنثى الأوركا جثة صغيرها فوق ظهرها لأيام طويلة، بل تعتبر هذه رابع حالة مسجلة. ومنذ سنة 1978 وحتى سنة 2016، سُجلت نحو 78 حالة لتفاعل ثدييات بحرية مع وفاة صغيراتها بطريقة غريبة.