Tuesday, June 18, 2019
اخر المستجدات

بوتين يكشف مفاجآت جديدة عن حادث اسقاط تركيا للطائرة الروسية


| طباعة | خ+ | خ-

موسكو – (أ ش أ)

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، النقاب عن أن بلاده منحت معلومات مسبقة إلى الولايات المتحدة عن مسار القاذفة “سو-24” التي أسقطتها تركيا على الحدود السورية.

وقال بوتين في تصريحات خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي فرانسوا أولاند بالقصر الرئاسي الروسي “الكريملين” ونقلتها صحيفة “ديلي تليجراف” البريطانية على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة – إن “الجانب الأمريكي ، الذي يقود تحالف تنتمي إليه تركيا ، كان على علم بموقع وتوقيت رحلات الطيران التي تقوم بها طائراتنا ولقد تم ضربنا بالضبط في نفس المكان والزمان”.

ورفض بوتين ادعاء تركيا الذي وصفه بالهراء حول أنها لما كانت لتسقط الطائرة في حالة علمت بأنها روسية ، قائلا “لدى طائراتنا علامات تحدد هويتها وتلك العلامات ترى بشكل جيد”.

وأضاف “بدلا من ضمان ألا يحدث هذا مجددا، نسمع تفسيرات وتصريحات مبهمة وغامضة وكأنما لا يوجد شيء يحتاج تقديم اعتذار بشأنه”.

واتهم بوتين أيضا تركيا بشراء النفط من تنظيم “داعش” الذي يعتمد في تمويله بشكل كبير على بيع موارد الطاقة، قائلا “ما من شك في أن النفط القادم من أراضي يسيطر عليها الإرهابيون في سوريا يشق طريقه عبر الحدود إلى داخل تركيا فنحن نرى من السماء تلك المركبات التي تنقل النفط تذهب إلى تركيا ليل نهار”.

وتابع “لا تنقل تلك البراميل النفط فقط بل دماء مواطنينا أيضا لأنه بهذا المال يشتري الإرهابيون الأسلحة والذخيرة ثم ينظمون هجمات دموية”.

وكانت مقاتلة تركية قد أسقطت قاذفة روسية طراز “سو-24” فيما كانت تنفذ مهمة ضد مقاتلي جماعات المعارضة السورية المسلحة بالقرب من الحدود السورية التركية صباح يوم الثلاثاء الماضي.