Thursday, June 20, 2019
اخر المستجدات

بوشاك: الهدوء في غزة لا يطمئن ولن يدوم


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم / وكالات

دعا مسؤول في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، أمس الجمعة، المجتمع الدولي إلى التحرك لوقف تدهور وضع قطاع غزة “الذي لا يزال بعيدًا عن الاستقرار”.

وقال مدير عمليات أونروا في غزة بوشاك في تصريح للصحفيين من بروكسل حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الكويتية إن “الهدوء الحالي في غزة غير مطمئن ولن يدوم”، مشيرًا إلى أن الوضع في غزة كان متدهورا لمدة 65 عامًا.

وبين أن “رسالة سكان غزة هي رؤية السلام الذي يتيح لهم رعاية أسرهم وتطوير ذاتهم”، داعيًا إلى رفع الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع الذي وصفه بأن له “عواقب سلبية خطيرة”.

ولفت بوشاك إلى أن صناعة الاثاث في غزة دمرت بسبب حظر الاحتلال استيراد الخشب الذي تزداد سماكته عن سنتيمتر واحد بحجة امكانية استخدامه لبناء الأنفاق.

ونبه إلى أن “اونروا” تعد الدعامة الوحيدة التي تساعد سكان غزة، حيث ساهمت انشطتها بشكل كبير في دعم السكان الذين لا يحظون بتأييد كبير من اي طرف آخر.

وذكر أن ميزانية برنامج “أونروا” التي تدعم تقديم الخدمات الضرورية الأساسية مثل التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية تواجه عجزا كبيرًا يتوقع أن يصل في العام الحالي إلى 81 مليون دولار.

وتحتاج الوكالة إلى 355.95 مليون دولار لدعم أنشطة البرنامج بغزة، بما في ذلك 109.7 مليون دولار للمساعدات الغذائية الطارئة و142.3 مليون دولار لتوفير المأوى في حالات الطوارئ و4.4 مليون دولار للرعاية الصحية في حالات الطوارئ و3.1مليون دولار لخدمات التعليم في حالات الطوارئ.

يذكر ان بوشاك يوجد حاليًا في بروكسل لإجراء محادثات مع المسؤولين في الاتحاد الاوروبي والبرلمان الاوروبي حول الوضع الانساني في غزة