Saturday, May 25, 2019
اخر المستجدات

تأسيس جمعية الصداقة الفلسطينية


| طباعة | خ+ | خ-

في أجواء من الإخوة والصداقة عقدت اللجنة التأسيسة لجمعية الصداقة الفلسطينية –البيلاروسية في مقر دار الصداقة بين الشعوب في العاصمة مينسك، وحضر عن الجانب البيلاروسيرئيسة دار الصداقة نينا سميونفنا، ووزير التعليم السابق سيرجي الكسندرفتشمسنكوفيتش رئيس معهد ساخروف البيلاروسي، ورئيس جامعة الثقافة البيلاروسية يوريبافلفيتش بندر، إضافة إلي ممثلي الهيئات والمؤسسات الحكومية والشعبية، وكذلك عددمن الكتاب، الصحفيين، والفنانين البيلاروس.

حضر عن الجانب الفلسطيني سعادة السفير د.خالد عريقات سفير دولة فلسطين لدى بيلاروسيا، وعدد من الشخصيات الإعتبارية منالجالية الفلسطينية.

و قدمت نينا سيمونفنا رئيسة دار الصداقة بين الشعوب في بدايةاللقاء نبذة عن نشاطات دار الصداقة، وآفاقالتعاون المشترك بين سفارة دولة فلسطين وبيلاروسيا، وأكدت في كلمتها على الحرص المشتركلدعم وتطوير النشاطات والفعاليات التي تخدم العلاقة البيلاروسية – الفلسطينية.

وفي كلمة السفير د.خالد عريقات، التي رحب بها بالحضور وثمن دور رئيسة دار الصداقة ننيا سميونفنا، علىدورها وحرصها على عقد هذا اللقاء الذي يعتبر يوماً بارزاً وإنجازاً هاماً، يسجل فيتاريخ العلاقة الفلسطينية – البيلاروسية، وشدد السفير على ان العلاقات البيلاروسية- الفلسطينية راسخة وقوية، حيث ان بيلاروسيا تعتبر دولة صديقة وحليف استراتيجيللشعب الفلسطيني، لمواقفها الثابتة لنيل حريته واستقلاله  وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، وبذلك فهمشركاء لنا كشعب فلسطيني ومنظمة التحرير وسلطة وطنية فلسطينية في كل المحافلالدولية وكان آخرها تصويتها مع رفع علم دولة فلسطين في الأمم المتحدة.

وأشار السفيرعريقات الى ان  العلاقات الفلسطينية –البيلاروسية والتي تشهد تطوراً كبيراً في كافة المجالات، حيث لم تعد مقتصرة علىالجوانب السياسية .

وخلال نقاشات اللجنة التأسيسة تم إنتخاب سيرجي مسنكوفيتش ،ويوري بندر رئيسا لجمعية الصداقة، وكاتيا بيتشوك أمينة للسر، إضافة إلى أعضاء منكافة المحافظات والمدن البيلاروسية .

ومن الجدير ذكرهبان بيت الصداقة قام بعرض فيلم تعريفي بهوية فلسطين شمل تاريخها منذ الكنعانين حتىوقتنا الحاضر يغطي كافة نواحي الحياة الفلسطينية:- التاريخية ، السياسية،الإقتصادية والثقافية .

وفي نهاية الحفل قدمت فرقة “برفيتس ” للفنون الشعبية البيلاروسية ،أغاني ومقتطفات موسيقيةمستوحاة من الفلكلور البيلاروسي.