Sunday, June 16, 2019
اخر المستجدات

“تالون4” روبوت أمريكي لمواجهة أنفاق حماس


| طباعة | خ+ | خ-

أدخل جيش الاحتلال الاسرائيلي الروبوت الامريكي تالون4 الخدمة العسكرية فعليا ضمن وحدة يهلوم الهندسية المتخصصة في مكافحة أنفاق المقاومة.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية إن الروبوت الاسرائيلي الجديد مصمم للدخول في الأنفاق للكشف عن وجود عبوات ولرصده قبل دخول الجنود.

ولفتت الصحيفة إلى أن الروبوت حقق إنجازات كثيرة خلال السنة الماضي ضمن عمليات مكافحة أنفاق حماس على حدود قطاع غزة، مشيرةً إلى أن أول استخدام له كان في نفق العين الثالثة شرق خانيونس أواخر العام الماضي.

وبينت الصحيفة أن عدم استخدام الروبوت خلال الجزء الثاني من عملية نفق العين الثالثة كانت السبب في إصابة عدد من الجنود وضباط الجيش نتيجة تفجير عبوات كانت داخل النفق.

بدوره قال ضابط كبير في وحدة يهلوم للصحيفة :” هناك مشكلة في حال نشوب حرب لن يكون لدينا الوقت لإدخال الروبوت للأنفاق لفحصها، إلا أنه مفيد جداً للعمل”.

ولفت إلى أن الروبوت قادر على إبطال العبوات الموجودة في الأنفاق أثناء الظلام الدامس وهو مزود بيد آلية يمكن أن تمتد لطول 10 أمتار وبها بندقية احتياطية يتم التحكم بها عن بعد.

وأضاف: “الروبوت يتمتع بقدرة على التصوير من الجواني الأربعة بشكل متوازي وبجودة عالية ويصور في النهار والليل ويمكنه اجتياز الموانع داخل الأنفاق”.

وأشار جنود في وحدة يهلوم إلى أنه مفيد جدا لأنه يتحمل الحرارة المنخفضة والمرتفعة ويمكنه حمل 30 كغم ويمكنه العمل لمئات الأمتار داخل الأنفاق ولفترات طويلة.