Wednesday, October 23, 2019
اخر المستجدات

تتضمن تعويضات مالية للفلسطينيين تلفزيون اسرائيل: في هذا الموعد سيطرح ترامب خطة السلام


| طباعة | خ+ | خ-

اوردت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي، مساء أمس السبت، استنادا الى مسؤول سياسي رفيع في إسرائيل، ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب سيطرح خطة السلام الامريكية مباشرة بعد تدشين السفارة الامريكية في القدس المقررة يوم الرابع عشر من شهر مايو/أيار الوشيك، وان الخطة المذكورة ستتضمن تعويضات مالية للفلسطينيين.

واضافت القناة نقلا عن مصادر امريكية ان الرئيس ترامب متردد في قراراه حول حضور مراسم تدشين سفارة بلاده في القدس. بالمقابل أعربت مصادر إسرائيلية عن دهشتها من تصريح ترامب المفاجئ الذي قال فيه انه قد يأتي شخصيا لحضور الافتتاح.

وأوضحت القناة التلفزيونية الاسرائيلية، أنه سوف يصل وزير الخارجية الامريكي الجديد مايك بومبيو الى إسرائيل، الوسيط الجديد الذي يصر على اعادة الفلسطينيين الى طاولة المفاوضات، وانه سوف يعرض عليهم تعويضات مالية مجزية مقابل عودتهم للمفاوضات بعد افتتاح السفارة.

وأعلن ترامب، الجمعة، أنه قد يحضر افتتاح السفارة الأمريكية التي قرر نقلها من تل أبيب إلى القدس. وفي مؤتمر صحفي في البيت الأبيض مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، قال ترامب: “ربما أذهب، أنا فخور جدا بهذا، القدس كانت موضوعا للوعود منذ سنوات طويلة كما تعلمون. الكثير من الرؤساء وعدوا بنقل سفارتنا الى القدس، قدموا وعودا انتخابية كثيرة لكنهم لم يملكوا الشجاعة لنقلها، أنا فعلتها ولذلك ربما أذهب”.

وأضاف ترامب ان نقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى القدس لن يكلف دافعي الضرائب الأمريكيين الكثير. وقال: “جاؤوني بعروض بلغت مليار دولار هي تكلفة نقل السفارة الى القدس، فاستهجنت هذا المبلغ واتصلت بسفيرنا في إسرائيل فريدمان، فقال لي انه يستطيع إقامة سفارة في القدس بمائة وخمسين ألف دولار فقط، لأن المبنى متوفر ويحتاج الى ترميم خلال ثلاثة اشهر”