Thursday, June 20, 2019
اخر المستجدات

تحذيرات من تعطل المجالات الحيوية في غزة


| طباعة | خ+ | خ-

وكالات / دعا محمد ثابت مدير الإعلام والعلاقات العامة في شركة توزيع الكهرباء الى تفعيل الحلول المقترحة من اجل حل ازمة الكهرباء حيث أكد أن تفيعل الخط 161 كيلو فولت من داخل الخط الأخضر من شانه أن يمد قطاع غزة بـ100 ميجاوات يحسن خدمة الكهرباء.

كما دعا ثابت إلى تفعيل مشروع الربط الثماني مع الجانب المصري وإمداد شركة الكهرباء بالغاز الطبيعي الذي من شانه أن يقلل التكلفة الإنتاجية لمحطة التوليد.

وأشار ثابت إلى أن أزمة المصدر الوحيد للكهرباء هو الجانب الإسرائيلي الذي يزود القطاع بـ120 ميجاو وات بعد تعطل الخط المصري وتوقف محطة توليد الكهرباء وقال: “المتوفر حاليا الكمية من الجانب الإسرائيلي وذلك بعد خلل حدث في محطة 66 في العريش أدى إلى توقف إمداد قطاع غزة بالكهرباء بالإضافة إلى توقف محطة التوليد.

ولفت إلى أنهم في شركة توزيع الكهرباء يعملون على استثمار ما تبقى من كهرباء وتوزيعها على المحافظات بشكل متساوي لان الطلب شديد وكبير والكمية قابلة للنقصان وليس للزيادة.

وأضاف:”الحل الأساسي توفير كميات كهرباء إضافية لقطاع غزة لان احتياجاتنا تصل تقريبا إلى 450 ميجا وات والمتوفر في أحسن الظروف 200 ميجا وات بمعنى أن هناك عجز تقريبا 50% وخروج الخطوط عن الخدمة وتوقف محطة التوليد يزيد نسبة العجز التي فاقت الـ65%في قطاع غزة”.

وحذر ثابت من توقف المجالات الحيوية في قطاع الصحة والتعليم والزراعة والصناعة ومن تعمق هذه الأزمة.