Thursday, June 20, 2019
اخر المستجدات

تحذيرات من خطورة تدهور القطاع الزراعي في غزة


| طباعة | خ+ | خ-

أكد ممثلون عن منظمات أهلية زراعية وخبراء علي ضرورة خلق رؤية مجتمعية لضمان دمج احتياجات القطاع الزراعي في عملية إعمار قطاع غزة، مطالبين بضرورة بلورة رؤية شمولية من اجل وقف التدهور الحاصل والبدء في إعادة تأهيله بما يعزز من قدرته على الصمود في مواجهة التحديات.

كما حذروا من خطورة التدهور الحاصل بالقطاع الزراعي وتأثيراته السلبية على الواقع الاقتصادي والاجتماعي وتداعياته على الأمن الغذائي بقطاع غزة، مطالبين بالإسراع في تنفيذ مشاريع وآليات تقوم على تمكين القطاع الزراعي بما في ذلك إعادة تأهيله واستثماره ورفع المعيقات امام تصدير المنتجات الزراعية وإنشاء صندوق تعويض للمزارعين.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمها قطاع الزراعة بشبكة المنظمات الأهلية، تحت عنوان “ضمان مشاركة قطاع الزراعة في عملية إعمار قطاع غزة”، ضمن مشروع المشاركة الفعالة للمجتمع المدني في عملية إعمار غزة، بالتعاون مع برنامج المجتمع المدني (GIZ)، وشبكة المنظمات الأهلية.

وقال رئيس مجموعة الهيدرولوجيين رياض جنينة أن القطاع الزراعي واحدا من القطاعات التي تعرضت للأضرار الفادحة والمباشرة جراء الحرب الأخيرة على غزة.

وأشار جنينة إلى أن هذه الورشة جاءت لوضع رؤية واضحة لضمان مشاركة قطاع الزراعة في عملية الاعمار، موضحا أن ورقة الحقائق التي اعدها القطاع الزراعي تسلط الضوء على قطاع الزراعة في غزة عبر استعراض المسارات والمعيقات والقيود التي حالت دون تنميته.

واوضح جنينة أن ورقة الحقائق حول القطاع الزراعي كشفت أن هناك انخفاض في معدل الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 60% نتيجة الحصار الاسرائيلي الي جانب تأثر قطاع التصدير بشكل كبير، مع تقلص قطاع الزراعة بنسبة35%، وقطاع الصناعات بنسبة تصل الي أكثر من 60%.

من جانبه، أوضح محمد البكري مدير اتحاد لجان العمل الزراعي بالشبكة، أن ما تكبده القطاع الزراعي من خسائر كبيرة جراء العدوان الإسرائيلي تقدر بحوالي 550 مليون دولار.

وأشار البكري الى أن مساحة الاراضي الزراعية المدمرة وفق ما نصت عليه ورقه الحقائق التي اعدها قطاع الزراعة بالشبكة بلغت نحو 11164664 متر مربع، وتدمير ما يقارب57 كم² من الاراضي الزراعية في غزة والتي تشكل ما نسبته 29% من المساحة الاجمالية للاراضي الزراعية في القطاع والبالغة 196كم².

وطالب البكري بضرورة العمل على حماية المناطق الزراعية في مواجهة الزحف العمراني وعبر خطة تضمن عدم الاعتداء على الاراضي الزراعية ومن أجل توفير الحد الأدني من الأمن الغذائي.