Thursday, December 12, 2019
اخر المستجدات

تخفيض المخالفات المرورية بحد أدنى 50 شيقل وأقصى 200


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم / غزة

قال مدير عام الإدارة العامة لشرطة المرور العقيد عائد حمادة، إن الشرطة وبالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات خفضت قيمة “المخالفات المرورية” المالية لتصل بحد أدنى 50 شيقل وأقصى 200، بعد أن كانت بحد أدنى 200 وأقص 600.

وأشار حمادة في تصريحات لموقع الداخلية، إلى أن اللائحة التنفيذية لـ “قانون المرور” تسمح بتحرير المخالفات من فئة “أ” – وهي المخالفات التي تشكل خطراً على السائق والراكب وعابر الطريق على حد سواء، وتم تخفيضها مراعاة للأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها أبناء شعبنا”.

وأكد أنه لا يمكن ضبط الحالة المرورية وردع المُخالفين المُتسببين بحوادث المرور إلا بتلك الطريقة، وفرض المخالفات عليهم.

وشدد على أن الإجراءات  المرورية تهدف لضبط الحالة ووقف نزيف الدم على الطريق، لافتاً إلى أن الربع الأول من العام الجاري شهد ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة الحوادث المرورية مقارنة بالأعوام السابقة، حيث شهد وفاة 15 مواطناً نتيجة تلك الحوادث وإصابة العشرات.

ولفت إلى أن غالبية “حوادث المرور” وقعت بسبب الإهمال واللامبالاة والقيادة بدون رخصة قيادة والدخول المعاكس والتجاوز الخاطئ.

وقال إنه كثيراً ما يتم مراعاة السائقين وشطب المخالفات التي لم تشكل خطراً على المواطنين، ولم يتم مخالفة سائق واحد دون ارتكاب مخالفة.

وأكد أن مجموع ما يتم تحصيله من مبالغ المخالفات لا يتعدى 300 ألف شيقل، مما يدحض الشائعات التي تقول بأن المخالفات تذهب لرواتب الموظفين.

ولفت حمادة إلى أن هدف شرطة المرور هو أمن المواطنين وحماية أرواحهم، محذراً من التعاطي مع مروجي الشائعات ضد شرطة المرور، داعياً الجميع إلى التحلي بالمسئولية.

وأكد أن مكاتب الشرطة مفتوحة لإنصاف أي مواطن تعرض لمظلمة، وتم محاسبة عدد من أفراد الشرطة المتجاوزين.

ولفت إلى أنه في كثير من القضايا تم التنازل عن الحق الشخصي لشرطي المرور في القضايا التي عرضت على القضاء، وشطب العديد من المخالفات.

وتحدث حمادة عن تخفيض رسوم الجمارك على المركبات بنسبة 50% بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات، تخفيفاً عن المواطنين في ظل الأوضاع الصعبة.

وقال إنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات لتسهيل ضبط الطرق، منها تركيب اللوحات الفوسفورية على التكاتك وتوفير كهرباء لإضاءة الإشارات الضوئية وقت قطع الكهرباء.