Sunday, September 15, 2019
اخر المستجدات

ترامب يهدد المحكمة الجنائية الدولية برد سريع وقوي اذا هاجمت أمريكا أو إسرائيل


ترامب يهدد المحكمة الجنائية الدولية برد سريع وقوي اذا هاجمت أمريكا أو إسرائيل

الرئيس الأميركي دونالد ترامب

| طباعة | خ+ | خ-

هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المحكمة الجنائية الدولية، مهددا إياها برد سريع وقوي في حال اتخذت المحكمة أي إجراء يستهدف بلاده أو إسرائيل، وغيرها من حلفاء واشنطن.

وجاء تصريح ترامب هذا في سياق تحذيره المحكمة من محاولة مقاضاة المواطنين الأمريكيين أو الإسرائيليين على خلفية شكوى قدمها الفلسطينيون إلى المحكمة تطالب بإجراء تحقيق دولي في انتهاكات إسرائيل بحق الفلسطينيين.

ووصف الرئيس الأمريكي محكمة الجنائيات الدولية بـ “غير الشرعية”، معتبرا رفض المحكمة طلب التحقيق في جرائم القوات الأمريكية في أفغانستان “انتصارا دوليا كبيرا”.

وأضاف ترامب أن موقف الولايات المتحدة يتمثل في التزامها بأعلى المعايير القانونية والأخلاقية حين يتعلق الأمر بالمواطنين الأمريكيين.

غير أن ترامب قال أيضاً، إن رفض المحكمة الجنائية التحقيق في مزاعم جرائم حرب ارتكبها الأمريكيون في أفغانستان يعتبر نصراً دولياً كبيراً.

في السياق، رفض قضاة المحكمة الجنائية الدولية في وقت سابق من يوم الجمعة، طلبا من ممثل الادعاء بفتح تحقيق بشأن جرائم حرب محتملة أثناء الصراع في أفغانستان وأشاروا إلى نقص الأدلة وانحسار التوقعات بأن تتعاون الدولة.

وقرر قضاة الدائرة التمهيدية الثانية للمحكمة الجنائية الدولية بالإجماع أن التحقيق في الوضع في أفغانستان في هذه المرحلة لن يخدم مصلحة العدالة.

وقال نص القرار “قررت المحكمة بناء على ذلك أن فتح تحقيق بشأن الوضع في أفغانستان في هذه المرحلة لن يخدم العدالة وبالتالي ترفض الطلب”.

وفي 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017 ، طلب المدعي العام من قضاة الدائرة التمهيدية السماح بإجراء تحقيق في جرائم الحرب المزعومة والجرائم ضد الإنسانية التي تدخل في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية المزعوم ارتكابها في أفغانستان خلال فترة النزاع المسلح الذي يدور هناك منذ 1 أيار/ مايو 2003.