Saturday, August 24, 2019
اخر المستجدات

تركيا تضع شروطها للتصالح مع مصر


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم|  قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية التركية، تانجو بيلجيتش، خلال مؤتمر صحفي امس الأربعاء، إن هناك عددا من القضايا الراهنة المتعلقة بتوتر العلاقات التركية-المصرية، والموقف من زعيم حركة الخدمة العلامة التركي، فتح الله جولن، فضلا عن العلاقات التركية-الأمريكية.

وذكرت صحيفة “يني شفق” التركية أن بيلجيتش، أكد أن “مؤتمر السفراء” الذي يتم تنظيمه بشكل دوري بالعاصمة التركية منذ عام 2008، سيُعقد هذا العام في الأسبوع الأول من يناير/كانون ثاني المقبل، لبحث وتقييم السياسات الخارجية التركية.

وبسؤاله عن تقييم تركيا لزيارة نائب رئيس الوزراء القطري مؤخرا إلى مصر، وتصريح نائب رئيس الحكومة التركية، بولنت أرينتش، بأنه يجب العمل على عودة العلاقات مع مصر إلى طبيعتها، رد قائلا: “يتم متابعة دائمة عن قرب لتطورات الأوضاع في كافة دول الشرق الأوسط، بما فيها مصر، وأن تركيا ستواصل دعمها لمطالب الشعب المصري المشروعة”.

وأضاف “تحيزنا إلى الشعب المصري الشقيق عقب ثورة يناير، وأيدنا التظاهرات الشعبية السلمية التي شهدتها مصر عقب أحداث يونيو/حزيران 2013، والتي شهدت تعرض الشعب إلى الظلم والإعدام”.

واشترط بيلجيتش، كي تعود العلاقات التركية-المصرية إلى طبيعتها بـ”ضرورة التزام مصر بالديمقراطية بكامل مفهومها، والحفاظ على الإرادة الحرة للشعب المصري بما ينعكس على الحياة الاجتماعية والسياسية”.