Monday, April 6, 2020
اخر المستجدات

تركيا تعلن إنجاز تفاهمات مع وفد روسيا العسكري حول إدلب


| طباعة | خ+ | خ-

أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار،اليوم الخميس، أن وفد بلاده أنجز تفاهمات مهمة مع الوفد العسكري الروسي بخصوص إدلب السورية، باجتماع في أنقرة.

وهدد أكار بأن تركيا “ستستأنف عملياتها من حيث توقفت في حال فشلت هدنة وقف إطلاق النار” في الشمال السوري.

وشدد وزير الدفاع التركي على أن “انسحابنا من سوريا غير وارد”، مضيفا: “تواجدنا متواصل في إدلب بكل عناصرنا، ووحداتنا تحافظ على مواقعها في سوريا”.

وسبق أن أكد وزير الخارجية التركي، تشاووش أوغلو، أن وفدا عسكريا جاء من روسيا إلى تركيا للتباحث حول التطورات في إدلب.

وأوضح أن “الوفد العسكري الروسي جاء إلى تركيا، للتباحث حول التدابير التي ستتخذ من أجل فتح طريق “أم 4″ أمام المرور بشكل آمن”.

وأشار تشاووش أوغلو إلى أن تركيا وجهت التحذيرات اللازمة إثر حدوث خروقات بسيطة لاتفاق وقف إطلاق النار بالمنطقة قبل يومين.

والأسبوع الماضي، عقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، مؤتمرا صحفيا مشتركا في ختام قمة جمعتهما بموسكو، أعلنا فيه توصلهما لاتفاق وقف إطلاق النار في إدلب.

وصدر بيان مشترك عن البلدين تضمن الاتفاق على إنشاء ممر آمن على عمق 6 كم شمالي الطريق الدولي “إم4” و6 كم جنوبيه، على أن يتم تحديد التفاصيل في غضون سبعة أيام، الأمر الذي تم أمس الأربعاء لكن دون إعلان تفاصيل أخرى بعد.

وتم الاتفاق، وفق البيان، على إطلاق دوريات تركية وروسية في 15 آذار/ مارس الجاري على امتداد طريق “أم4” بين منطقتي ترنبة (غربي سراقب) وعين الحور، مع احتفاظ تركيا بحق الرد على هجمات النظام السوري.

وجاء الاتفاق على خلفية المستجدات في إدلب إثر التصعيد الأخير الذي شهدته المنطقة، الذي بلغ ذروته بمقتل 33 جنديا تركيا، جراء قصف جوي لقوات النظام السوري على منطقة “خفض التصعيد”. وإثر ذلك أطلقت تركيا عملية “درع الربيع” ضد قوات النظام السوري في إدلب.