Tuesday, September 17, 2019
اخر المستجدات

تركيا تعلن انتخابات عامة مبكرة وتمدد حالة الطوارئ 3 أشهر


رجب طيب أردوغان

رجب طيب أردوغان

| طباعة | خ+ | خ-

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، تقديم موعد الانتخابات العامة (الرئاسية والنيابية) في البلاد إلى يوم الـ24 من يونيو المقبل.

وبإعلان الانتخابات المبكرة، يكون الرئيس التركي قدمها عن موعدها الأصلي عاماً و5 أشهر، بعد أن كان مقرراً لها أن تُجرى في نوفمبر 2019 المقبل.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عُقد لإعلان نتائج مباحثاته مع زعيم حزب الحركة القومية المعارض، دولت بهتشلي، في العاصمة أنقرة.

وقال أردوغان: إن “الهيئة العليا للانتخابات مستقلة ستبدأ مباشرة بالتحضير لها. وسنشرع مباشرة في الإجراءات القانونية المتعلقة بذلك”.

وأوضح أنه “نتيجة للعمليات العسكرية التي نخوضها (الجيش التركي) في سوريا والأحداث التاريخية التي تشهدها منطقتنا (الشرق الأوسط)، بات من الضروري تجاوز حالة الغموض في أسرع وقت ممكن”.

وسيخوض حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية الانتخابات المقبلة تحت مظلة تحالف انتخابي، سيدعم فيه دولت بهتشلي، أردوغان لمنصب الرئاسة، بحسب ما أعلنه الأول في وقت سابق.

وأمس الثلاثاء، دعا بهتشلي إلى إجراء الانتخابات الرئاسية قبل موعدها، حيث قال إنه من الصعب على البلاد “تحمل الظروف الراهنة” حتى نوفمبر عام 2019، وهو ما أيده حزب العدالة والتنمية.

وفي وقت أعقب إعلان القرار، قدم حزبا “العدالة والتنمية” (الحاكم) و”الحركة القومية” (المعارض)، مقترحاً للبرلمان بإجراء انتخابات مبكرة في التاريخ المُعلن.

وهذا المقترح ستجري مناقشته في اللجنة الدستورية بالبرلمان التركي، الجمعة المقبلة، وفي الجمعية العامة للبرلمان نهاية الأسبوع الجاري، بحسب وكالة “الأناضول”.

وفي إطار ردود الفعل، قال رئيس “الحركة القومية”: إنه “جرى (من خلال قرار تبكير الانتخابات) تحديد خارطة الطريق الديمقراطية للانتقال إلى النظام الرئاسي في البلاد”.

من جانبه، أعرب حزب “الشعب الجمهوري” (أكبر أحزاب المعارضة)، على لسان المتحدث باسمه بولند تزجان، استعداده لخوض الانتخابات الرئاسية والنيابية المبكرة.

وفي أعقاب ذلك، وافق البرلمان التركي على مذكرة الحكومة لتمديد حالة الطوارئ بالبلاد ثلاثة أشهر إضافية (للمرة السابعة) تبدأ الخميس، وذلك خلال جلسة تصويت للبرلمان.