الأحد 27 / نوفمبر / 2022

تعرف إلى القصص الخاصة بأصول أسماء أشهر الشركات

تعرف إلى القصص الخاصة بأصول أسماء أشهر الشركات

هل تساءلت يومًا كيف حصلت أهم الشركات الكبرى على أسمائها؟ المفاجأة الكبرى هي أنها في الكثير من الأحيان، أسماء مركبة ومألوفة من مواقع الحياة.

اختار لكم “رائد” 15 من أكبر الشركات في العالم وأهمها، لتجدوا أن لكل من أسمائها قصة فريدة.

IKEA- كوَّن مؤسسها إنغفار كامبراد هذا الاسم بدمج أول حرفين من اسمه وشهرته I وK مع أول حرفين من كلمتي Elmtaryd –  اسم المزرعة التي نشأ فيها – وAgunnaryd – اسم البلدة حيث تربى.

Kinko’s- استمد مؤسسها بول أورفاليا الاسم من اللقب الذي أطلق على شعره المجعد حين كان يدرس في الجامعة.

Reebok- هي عبارة عن هجاء بديل من الكلمة “rhebok” وهي أفريقية – هولندية تعني الظبي – وكان المقصود أن يوحي الاسم بالسرعة والرشاقة.

LEGO- هي مزيج من كلمتي leg godt””، أي “العب جيدًا” باللغة الدانماركية.

Virgin- اقترح أحد زملاء ريتشارد برانسون هذا الاسم حين علق قائلًا “كلنا جدد تمامًا بالنسبة إلى عالم الأعمال”. فاستمر الاسم.

Starbucks Coffee- اشتقت هذه القهوة اسمها من اسم مساعد ربان السفينة في رواية هيرمان ميلفيل “موبي ديك” في محاولة لأن تستوحي “رومانسية أعالي البحار والتقاليد الخاصة بالسفر في البحر لدى تجار البن الأوائل”.

Skype- اختُصر الاسم الأصلي “Sky Peer-To-Peer” (السماء الند للند) ليصبح “Skyper”، ثم حذف حرف ال R الأخير لتبقى كلمة Skype.

Amazon.com- يقال إن جيف بيزوس أراد اسمًا يبدأ بحرف “A” حتى يظهر في أول القائمة المرتبة أبجديًّا. وقد وقع اختياره علىAmazon  لأنه كان يعتقد أن اسم أكبر نهر هو الاسم المناسب لما كان يأمل في أن يصبح عليه أكبر مشروع تجاري.

Canon- كان الاسم الأصلي “Kwanon” (كوانون) وهو اسم إلهة بوذية. ثم غيرته الشركة ليصبح Canon حتى يكون جذابًا للجمهور في مختلف أنحاء العالم.

Blackberry- صيغ هذا الاسم عام 1999 لأن مفاتيح هاتف البلاك بيري تشبه ثمرات تلك الفاكهة.

Caterpillar- حين رأى مصور في الشركة نموذجًا لجرار كان يخضع لاختبار عام 1905 قال: “إنه يشبه يرقة عملاقة”. وقد اعتمد الاسم كعلامة تجارية بعد ذلك بخمس سنوات.

Google- استمدت شركة الإنترنت الأميركية العملاقة اسمها من كلمة “googol”، المصطلح الرياضي لـ 1.0 x 10100

Yahoo- هي اختصار للحروف الأولى من عبارة “Yet Another Hierarchical Officious Oracle” (حتى الآن تسلسل هرمي فضولي للأوركل)، وكذلك اسم نوع خيالي يوصف بأنه فظ، صاخب وعنيف في رواية جوناثان سويفت “رحلات جاليفر”.

Pepsi- سمي هذا المشروب الغازي الحلو باسم إنزيم الهضم pepsin الذي يدخل ضمن مكوناته.

Häagen-Dazs- اختار المؤسسون هذا الاسم عن قصد حتى يبدو دانماركيًّا و”ينقل جوًّا من تقاليد العالم القديم وإتقانه”، لكنه لا يحمل أي معنى في الواقع.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن