Monday, July 22, 2019
اخر المستجدات

تعرف على أقدم الجامعات العربية في التاريخ


تعرف على أقدم الجامعات العربية في التاريخ

| طباعة | خ+ | خ-

تتسابق الجامعات العربية لتكون الأفضل على مستوى العالم، ورغم تصنيفها الذي لا يزال أقل من تصنيف جامعات العالم إلا أنها جامعات مرموقة وتحمل في طياتها الكثير من التاريخ القديم، فنحن لدينا في الوطن العربي العديد من الجامعات القديمة التي يعود تاريخ بنائها إلى أكثر من ألف سنة والتي يتسابق طلبة العلم للدخول إليها وأخذ الشهادة الجامعية المرموقة منها، ونذكر فيما يلي قائمة أقدم الجامعات العربية في التاريخ:

الجامعة الأمريكية في القاهرة:

تأسست في العام 1919 وتحتل المركز 360 عالمياً، وفي العام 2014 تصدرت الجامعة المركز الأول في مصر كأفضل جامعة، وهي تقع في وسط ميدان التحرير وسط القاهرة.

جامعة الجزائر:

تأسست جامعة الجزائر في العام 1833 وبدأت كمدرسة للطلاب الأوروبيين فقط، أما في العام 1909 فقد تحولت إلى جامعة تحتوي على أربعة تخصصات منها: مدرسة العلوم والطب والصيدلة والآداب والعلوم الإنسانية والحقوق.

جامعة بغداد:

جامعة بغداد من أكبر الجامعات على مستوى الجامعات العربية، وقد تأسست في العام 1908 وكان يدرس فيها بداية الحقوق فقط، ولكن في العام 1927 أصبح يدرس فيها الطب ودار المعلمين العالية.

جامعة دمشق:

أكثر ما يميز جامعة دمشق عن غيرها من الجامعات العربية أنها تقوم بتدريس كل المواد في فروعها باللغة العربية، وقد تأسست جامعة دمشق في العام 1903 وهي تعد واحدة من أقدم وأعرق جامعات سوريا.

جامعة الخرطوم:

تأسست جامعة الخرطوم في العام 1902 في السودان، كانت تحتوي في بداياتها على كلية المعلمين فقط، ولكن في العام 1924 تم إضافة مدرسة كتشنر الطبية إليها لتكون أول جامعة تدرس الطب في شمال إفريقيا.

جامعة القرويين:

سجلت جامعة القرويين في غينيس كأقدم جامعة في العالم، تأسست في المغرب في العام 859 م. الكثير من علماء الغرب كان لهم أثر كبير في هذه الجامعة ومنهم سلفستر الثاني الذي أصبح البابا فيما بعد.

جامعة الأزهر:

تأسست جامعة الأزهر في مصر في العام 972 م، وقد صنفت كرابع أقدم جامعة في العالم.

الجامعة الأمريكية في بيروت:

تأسست الجامعة الأمريكية في بيروت في العام 1866 وكانوا يطلقون عليها في ذلك الوقت اسم الكلية السورية البروتستانتية.