السبت 27 / فبراير / 2021

تعرف على برنامج جيما سمارت العالمي وأهميته في تنمية مهارات الطفل العقلية

تعرف على برنامج جيما سمارت العالمي وأهميته في تنمية مهارات الطفل العقلية

مفهوم برنامج جيما سمارت العالمي GIMA Smart :

مفهوم برنامج جيما سمارت العالمي يقصد بها البرنامج العالمي لحساب الذكاء العقلي وهو برنامج مصمم خصيصا لتنمية كل مهارات العقل للأطفال في السن ما بين 4 إلى 14 عام وهو في الحقيقة يعتمد على الجمع بين المفاهيم الصينية القديمة والأبحاث العلمية الحديثة التي تساعد على إجراء العمليات الحسابية بسرعة كبيرة وهو عبارة عن أداة كالعداد المستخدم بين الأطفال الآيبكس يتم تدريب الطفل على لتنمية قدراته العقلية.

أهداف برنامج جيما سمارت العالمي GIMA Smart :

1- صقل مجالات وظائف العقل وزيادة قوة التركيز والانضباط عند الطفل.

2- إجراء العمليات الحسابية بطريقة سريعة ومميزة.

3- تنمية وتقوية الذاكرة وبالأخص ذاكرة الأرقام.

4- خلق روح التحدي والمنافسة بين الطلاب في البرنامج.

5- المساعدة على زيادة تلك النسبة الخاصة بالتركيز بالعلاوة إلى الانتباه لدى الطفل .

6- المساعدة على زيادة الملكة الخاصة بسرعة البديهة لدى الطفل.

7- المساعدة في تقوية الذاكرة بل والتحسين من مستويات الأطفال الدراسية سواء في مادة الرياضيات أو بقية المواد الأخرى.

8- المساهمة الجيدة في تقوية مهارات الاستماع لدى الأطفال.

9- المساعدة في زيادة قدرة الطفل على التخيل، و بالتالي التمكن من توسيع مداركه.

10- مساعدة الطفل على اكتساب الثقة بالنفس بالعلاوة إلى تعليمه كيفية الاعتماد على النفس في أثناء المذاكرة كبديلاً عن اللجوء إلى الأجهزة الحديثة مثل الآلات الحاسبة أو الحاسب الآلي.

فوائد برنامج جيما سمارت العالمي GIMA Smart:

1- يساعد الطفل على القيام بأكثر من عملية في نفس الوقت.

2- يطور مهارات الملاحظة، والاستماع لدى الأطفال، وذلك يكون من خلال استعمال Flash Cards عند إجراء العمليات الحسابية مما يساهم في تقوية مهارات الملاحظة، والمشاهدة لدى الأطفال هذا إلى جانب عمله على تقوية مهارة الاستماع لدى الأطفال.

3- استخدام الأباكس التخيلي ، و ذلك عند حل المسائل الحسابية بشكل مستمر مما يساعد على تقوية ملكة التخيل ، و التفكر علاوة على التصور لدى الأطفال .

4- يعمل على الارتقاء بمستوى الطفل الإبداعي ، و هذا راجعاً إلى قدرته على الموازنة بين استخدام فص المخ الأيمن ، و الأيسر .

5- يمكن الطفل من القيام بحل المسائل الرياضية بشكل أسرع من الألة الحاسبة ، وذلك راجعاً إلى عمله على تمكين الطفل من التعامل مع الأرقام بطريقة سلسة .

6- نتيجة لقيام برنامج جيما سمارت بمنح الطفل القدرة على حل المسائل الحسابية في خلال وقت زمني قصير بدقة كبيرة الأمر الذي ساعد الطفل بوتيرة جيدة على اكتسابه نوعاً من أنواع الثقة بالنفس ، و من ثم إشعاره بأنه يستطيع الاعتماد على نفسه .

متى يجب تدريب الطفل على برنامج جيما سمارت العالمي GIMA Smart وما هي آليته وفكرة عمله:

إن جميع قدرات ومهارات العقل يجب تنميتها باستمرار ومنذ الطفولة ولذلك فإن برنامج جيما سمارت معد للأطفال وأنسب سن لاستخدامه هو ما بين 4 أعوام إلى 14 عام وبالتالي فإن التنمية المستمرة لقدرات الطفل العقلية والتي تشمل التركيز والانتباه وتقوية الذاكرة والتخيل والذكاء تجعل الطفل مميزا في مهاراته وأدائه الدراسي والعملي وفي حياتهم العامة.

وبرنامج جيما سمارت في هذه المرحلة العمرية التي يتمتع فيها الأطفال بالخيال والقدرة الأكبر على الاستيعاب البصري والصوتي وبالتالي يسهل تنمية مهارات الطفل العقلية في هذه المرحلة وزيادة نسبة ذكائه.

هم ما يميز برنامج جيما سمارت أنه لا يرتكز مطلقا على الحفظ دون الفهم بينما أن التمرين على أداة العداد المستخدمة في برنامج جيما سمارت يساعد على سرعة نمو العقل بأكمله دون التركيز على أحد نصفي المخ حيث أن مخ الإنسان مكون من فصين الفص الأيمن والفص الأيسر وكل من الفصين مختص بمجموعة مهارات معينة.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

زوارنا يتصفحون الآن