الأربعاء 26 / يناير / 2022

تعرف على جميع أمراض المتعلقة بالدم

تعرف على جميع أمراض المتعلقة بالدم
تعرف على جميع أمراض المتعلقة بالدم

اليكم قائمة بجميع الامراض التي تنتمي الى مجال أمراض الدم اقرؤوا عن اشهر الامراض كالانفلونزا وحتى امراض لم تسمعوا عنها من قبل في الصفحة التالية:

ورم لمفي – Lymphoma

مصطلح ورم لمفي يعني ورم سرطاني في خلايا اللمفاوية. أصناف الورم اللمفي يصنف في مجموعتين محددتين: لمفومةٌ لاهودجكينية (Non Hodgkin’s lymphoma). لمفومة هودجكين (Hodgkin’s lymphoma)

فرط ثلاثي غليسيريد الدم – Hypertrygliceridemia

يعد فرط ثلاثي غليسيريد الدم أحد الحالات المرضية المتمثلة في ارتفاع مستويات ثلاثي الغليسيريد (Triglyceride) في الدم، والتي من شأنها أن تزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب

فقر الدم المنجلي – Sickle Cell Anemia

فقر الدم المنجلي أو الأنيميا المنجلية (Sickle cell anemia) هو مرض وراثي يتولد نتيجة حدوث تغير في بروتين الهيموغلوبين الذي هو البروتين الأساس في كريات الدم الحمراء .

التهاب الشبكية الصباغي – Retinitis pigmentosa – RP

أطلق اسم التهاب الشبكية الصباغي قبل أكثر من مئة عام على مرض ظهر خلاله بقع لونية صبغية في قاعدة العين شوهدت بواسطة التنظير العيني (Ophthalmoscope).

فقر الدم اللاتنسجي – Aplastic anemia

إن فقر الدم اللاتنسجي هو مرض ميزته الأساسية ضرر في الجهاز المسؤول عن تكوين مركبات الدم الثلاثة التي منها تتطور خلايا الدم الحمراء التي تحوي الهيموغلوبين والتي تكون كريات الدم البيضاء.

ورم نقوي متعدد – Multiple Myeloma

ورم نقوي متعدد هو أحد أشكال سرطانات الدم المميزة بانقسام خلايا البلازما غير المنضبط الذي يعد واحد من أنواع كريات الدم البيضاء، حيث تقدر الميالوما بحوالي 1% من جميع حالات السرطان.

الأورام اللمفاوية – Lymphoma

الأورام اللمفاوية تسمى أيضًا بمرض السلسلة الثقيلة وهي سرطانات في خلايا البلازما، حيث ينتج استنساخ كمية كبيرة من الأجسام المضادة غير الطبيعية في خلايا البلازما والتي تسمى بالسلاسل الثقيلة.

الأمراض التشنجية – Vasospastic diseases

الأمراض التشنجية أو التصلبية الوعائية هي مجموعة تتسم بانخفاض شديد وصولًا إلى انعدام تزويد الدم بشكل كامل للأوعية الدموية الدقيقة الموجودة في كفوف اليدين والقدمين، وصيوان الأذن، ورأس الأنف.

الوذمة الوعائية – Angioedema

الوذمة الوعائية هي حالة تسرب فيها الأوعية الدموية الصغيرة السائل إلى الأنسجة مما يتسبب في حدوث التورم، حيث لا يوجد علاج معروف ومع ذلك قد يكون من الممكن منع التورم بالأدوية.

فرط كالسيوم الدم – Hypercalcemia

فرط كالسيوم الدم هي حالة تعرف عندما يتخطى مستوى الكالسيوم 10.5 ملليغرام/ ديسيليتر لكل 100 ملليليتر وذلك بعد الفحص المتكرر، حيث يتم الحفاظ على مستوى كالسيوم بشكل عام في مصل الدم في نطاق ضيق.

فرط بوتاسيوم الدم – Hyperkalemia

تنظم الكلى عملية إفراز البوتاسيوم وحفظ توازنه في الجسم، ويحدث الإفراز المفرط عند وجود فائض من البوتاسيوم، وهو ما يسمى بفرط بوتاسيوم الدم.

تلوث الدم – Bacteremia

تلوث الدم هو دخول الجراثيم إلى مجرى الدم، فالدم سائل معقم ولذا يمكن لدخول الجراثيم إلى مجرى الدم أن يؤثر سلبًا وبشكل كبير على صحة الإنسان.

داء كريسماس – Christmas disease

يعد داء كريسماس أو ما يسمى هيموفيليا B أحد الاضطرابات الوراثية النادرة الحدوث التي تسبب عدم تجلط الدم بشكل صحيح.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook