الأربعاء 26 / يناير / 2022

تعرف على كيف تحقق وضعاً مالياً أفضل؟

تعرف على كيف تحقق وضعاً مالياً أفضل؟
تعرف على كيف تحقق وضعاً مالياً أفضل؟

بغض النظر عن المرحلة التي تمر بها من حياتك، فإن وجود الكثير من الخيارات المتاحة للادخار والاستثمار، يلزمك معرفة الخطوات اللازم اتباعها في الوقت الحاضر كي تحقق وضعاً مالياً أفضل بالمستقبل لك ولأفراد عائلتك، لا سيما في مرحلة ما بعد جائحة كورونا مع مطلع العام الجديد وارتفاع معدلات التضخم إلى مستويات كبرى ببعض البلدان الكبرى.

وبحسب موقع شركة «الصكوك الوطنية»، فإن هناك 3 نصائح لتحقيق وضع مالي أفضل، هي كالآتي:

• توقع غير المتوقع

يخضع كل منا لظروف مختلفة عن الآخرين ولكن يتوجب عليك القيام بهذه الخطوة من أجل الاستعداد لمواجهة الأحداث غير المتوقعة.

• أموال للحالات الطارئة

تتعرض مواردك المالية لنكسة مفاجئة عندما تمرض أو تفقد وظيفتك، وإذا لم يكن لديك الأموال اللازمة للحالات الطارئة هذه، يمكنك الرجوع إلى المدخرات التي حفظتها لتحقيق أهدافك المستقبلية.

أما بالنسبة للشخص الذي يتقاضى مرتباً، فهذا يعني البدء بعملية الادخار من الصفر. إلى جانب ذلك، فإن لدى معظمنا قروضاً ينبغي سدادها، وبالتالي قد تؤدي أية حالة طارئة إلى التقصير في الدفع، وهذا ما يمكن أن يهدد تاريخك الائتماني.

ومن الضروري أن يتوفر لديك صندوق للطوارئ، بغية امتلاك القدرة على تلبية نفقاتك لفترة تراوح بين 4 و6 أشهر في الحالات الطارئة. وفي حال لم يكن لديك ما يكفي في ذلك الحساب، احسب مقدار مبلغ الطوارئ المثالي الذي يلزمك وابدأ الادخار فوراً لتصل إلى المستوى المطلوب.

تحقيق الاستقرار المالي يتطلب ادخار 4 أشهر من الدخل. أما في حالة العائلات التي لديها أطفال، فإنها بحاجة إلى توفير 6 أشهر من الدخل على الأقل.

• ادفع لنفسك أولاً

تتعلق هذه القاعدة الأساسية بفهم معادلة بسيطة: الإيرادات – المدخرات= النفقات، ما يعني أنه مهما كان دخلك، فعليك أولاً تخصيص الأموال بهدف الادخار ثم القيام بعمليات الشراء الروتينية والاختيارية. هذه الطريقة تكفل لك عدم إغفال المساهمات المهمة لأهدافك الأساسية في الحياة مثل التقاعد على سبيل المثال، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق التخطيط المنظم للاستثمار أو التحويل التلقائي إلى حساب الادخار الخاص بطفلك.

الآلية: ولنقل على سبيل المثال أن دخلك الشهري 10 آلاف درهم، فبناءً على طريقة «ادفع لنفسك أولاً»، يأتي الادخار على رأس القائمة وليس في آخرها. بمعنى أنه يتعين عليك اللجوء إلى الاقتطاع التلقائي لمبلغ 1500 درهم (15%) من كل راتب لتودعه في حساب الادخار. وبإمكانك دفع فواتيرك والايجار/القرض السكني وجميع نفقاتك الأخرى من المبلغ المتبقي.

(الرؤية)

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook