الإثنين 25 / يناير / 2021

تغريدة لـ “ماسك” ترفع أسهم شركة صغيرة مجهولة.. تشابه الأسماء ضاعفها بنسبة 1100% خلال يومين

تغريدة لـ
إيلون ماسك

تسبب سوء فهم لتغريدة نشرها الرجل الأغنى في العالم، إيلون ماسك، في أرباح هائلة لشركة صغيرة مجهولة، بعد أن أقبل مستثمرون على شراء أسهمها، مما أدى إلى قفزة في سعرها بشكل جنون الأسبوع الماضي.

الرئيس التنفيذي لشركة Tesla، إيلون ماسك، نشر داعياً متابعيه على تويتر الخميس 8 يناير/كانون الثاني 2021، إلى “استخدام Signal”، وكان يقصد تطبيق المراسلة المشفر، بدلاً “Whats up” لكن يبدو أن بعض الأشخاص فهموا الأمر بطريقة خاطئة.

فقد ارتفعت أسهم شركة مجهولة تدعى Signal Advance، بنسبة 527% الخميس، كما بلغت نسبة أخرى 91% الجمعة 9 يناير/كانون الأول، في الوقت الذي قفز سعر السهم الواحد من 60 سنتاً إلى 7.19 دولار.

شركة مجهولة

بحسب شبكة CNBC الأمريكية السبت 9 يناير/كانون الثاني 2021، فقد تأسست Signal Advance في تكساس باسم Biodyne عام 1992 وقدمت خدماتها للعاملين في المجال الطبي والقانوني، ثم حولت تركيزها إلى استخدام التكنولوجيا في الرعاية الصحية وغيرت اسمها إلى Signal Advance، قبل أن تقتحم سوق التداول بشكل ضعيف عام 2014.

تشير الشبكة الأمريكية إلى أن شركة Signal Advance صغيرة جداً لدرجة أنها لا تقدم تقارير مالية لهيئة الأوراق المالية والبورصات، وبدءاً من مارس/آذار 2019، لم يكن لديها أي موظفين يعملون بالدوام الكامل باستثناء الرئيس التنفيذي كريس هايمل، الذي لم يرد على الفور على طلب الحصول على تعليق.

أما الآن، فتمتلك الشركة رأس مال سوقياً بقيمة 660 مليون دولار، أي أعلى بقيمة 55 مليون دولار عن يومين.

شبكة التواصل تحذر المتابعين

أما شبكة التواصل Signal التي كان يشير إليها ماسك في تغريدته فهي منظمة غير ربحية، تعمل بصفتها بديلاً لتطبيقات الرسائل النصية مثل الفيسبوك والماسنجر والواتس آب.

الشركة توجهت إلى متابعيها عبر تويتر، الجمعة، بالقول إنه لا علاقة لها بـ Signal Advance.

وكتبت الشركة: “من المفهوم أن الناس يرغبون في الاستثمار في النمو القياسي لـ Signal، لكنها ليست نحن. فنحن شركة (غير مسجلة) مستقلة واستثمارنا الوحيد في خصوصيتك”.

حدث مشابه مع شركة مغايرة

هذا الحدث ليس غريباً، بحسب الشبكة الأمريكية، ففي إبريل/نيسان عام 2019، في اليوم الذي انطلقت فيه شركة Zoom Video Communications في أول ظهور لها في السوق، قفزت شركة صينية أخرى تدعى Zoom Technologies لتتجاوز 80% خلال ساعتين من التداول، وتخلى السهم عن معظم المكاسب في ذلك اليوم، وأغلق عند نسبة 10%.

وقبل ست سنوات بينما كان المستثمرون ينتظرون الاكتتاب العام الأولي لتويتر، ارتفعت أسهم شركة تدعى Tweeter Home Entertainment Group لأكثر من 1,000%.

فيما يدل التداول الجامح لسهم لا علاقة له بالتطبيق، على التأثير المتزايد الذي يحظى به ماسك. ففي يوم الخميس 7 يناير/كانون الثاني، أصبح أغنى شخص في العالم بفضل زيادة القيمة السوقية لـ Tesla بنسبة 800% تقريباً على مدار العام الماضي 2020. وأمس الجمعة، صارت Tesla خامس أكثر شركة عامة ذات قيمة في الولايات المتحدة، متجاوزة بذلك شركة فيسبوك.

الباحثة الإماراتية نجاة السعيد تنضم للعمل مع صحيفة “إسرائيل اليوم”

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

زوارنا يتصفحون الآن