Thursday, July 9, 2020
اخر المستجدات

تفشي الالتهاب السحائي بأعراض غير مسبوقة


| طباعة | خ+ | خ-

وكالات / الوطن اليوم

تعرف الحمى الشوكية بإسم الالتهاب السحائي، وهو التهاب الأغشية الدماغية “السحايا” المغلفة للدماغ والحبل الشوكي.
أشارت منظمة الصحة العالمية في تصريح لها إلى أن تفشياً للالتهاب السحائي بأعراض غير مسبوقة آخذ في الانتشار بسرعة في النيجر، وأن الحالات زادت ثلاثة أمثال خلال الأسبوعين الماضيين.
وذكرت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أن مجموعة البكتيريا “سي” هي سبب التفشي، وتوجد عادة في الدول الغنية، ولم تكن موضع قلق في إفريقيا، حيث كانت تظهر في حالات متفرقة أو تفشٍ محدود.
كما لفتت المنظمة على موقعها الإلكتروني إلى أن هناك نقصاً في اللقاح الخاص بهذا النوع من المرض، وأن التفشي يثير قلقاً خاصاً؛ لأنه يؤثر على أكثر من مليون شخص في مناطق الحضر المزدحمة بما في ذلك العاصمة نيامي.
وجاء في بيان للمنظمة وجود 6179 حالة التهاب سحائي مشتبه بها، و423 حالة وفاة بين الأول من يناير و12 مايو، ومن بين الحالات 4099 حالة في العاصمة نيامي، حيث توفي 226 شخصاً.
وينتشر المرض عادة، في ما يعرف بإسم “حزام الالتهاب السحائي” الممتد من السنغال الى أثيوبيا، في موسم الجفاف بين ديسمبر ويونيو.
وذكرت المنظمة أن تفشياً للمرض حدث عام 2009 وزادت خلاله حالات الإصابة على 80 ألفاً، وبين عامي 1996-1997 كان هناك 200 ألف حالة إصابة، ومن بينها 20 ألف حالة وفاة.